توّج المتزلج الأميركي تيد ليغيتي بذهبية سباق التعرج الطويل في فئة التزلج الألبي في اليوم الثاني عشر من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ 22 المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي. وسجل بطل العالم زمناً مقداره 2.45.29 دقيقة في محاولتيه على منحدر «روزا خوتور»، متقدّماً بفارق 0.48 و0.64 ثانية على الفرنسيين ستيف ميسيلييه وأليكسيس باتنتورو اللذين حصدا الفضية والبرونزية على التوالي.
وتربعت النروج على صدارة الترتيب العام لجدول الميداليات بفارق ذهبية أمام ألمانيا، بعدما رفعت رصيدها الى 9 ذهبيات، بتتويجها في سباقي التتابع المختلط في البياتلون (4 مرات 7.5 كلم للرجال و6 كلم للسيدات) والفرق السريع لفئة التزلج الشمالي (اختراق الضاحية) للسيدات.
وفي سباق التتابع المختلط، حاز أولي إينار بيورندالن الذهبية ليرفع رصيده الى 13 ميدالية في مسيرته، بينها 8 ذهبيات. وساعد بيورندالن الذي أحرز ذهبية السباق السريع أيضاً في سوتشي، في هذا التتويج التاريخي كل من تورا بيرغر وتيريل إيكهوف وإيميل هيغلي سفندسن الذين كانوا ضمن الفريق النروجي الذي تفوق على نظيريه التشيكي والإيطالي، فيما اكتفت روسيا المضيفة بالمركز الخامس. أما في سباق الفرق السريع لفئة التزلج الشمالي (اختراق الضاحية) للسيدات، فتوّجت النروج عبر انغفيلد اويستبرغ وماريت بيويرغن. وحلّت فنلندا ثانية بواسطة اينو - كايسا سارينن وكيرتو نيسكانن، فيما جاءت السويد ثالثة بواسطة ايدا اينغيمارسدوتر وستينا نيلسون.
وحققت فنلندا المفاجأة في السباق ذاته، لكن عند الرجال، وتوّجت بالذهبية بفضل الثنائي سامي ياوهويايرفي وإيفو نيسكانن. ومنح الروسي نيكيتا كريوكوف بلاده الفضية، فيما نالت السويد البرونزية. وحصل البلد المضيف على ذهبية سباق التعرج الطويل المتوازي للرجال في فئة ألواح الثلج «سنوبورد» عبر فيك وايلد، فيما نال السويسري نيفين غالماريني الفضية والسلوفيني زان كوسير البرونزية. وفي السباق ذاته لدى السيدات، كانت الذهبية من نصيب السويسرية باتريسيا كومر، فيما نالت اليابانية توموكا تاكوشي الفضية، والروسية ألينا زافارزينا البرونزية. ونالت تشيكيا ذهبيتها الثانية في سوتشي بعدما احتفظت مارتينا سابليكوفا بذهبية التزحلق السريع لمسافة 5000 م، بتقدمها على الهولنديتين إيرين فوست وكاريين كلايبيوكر.