يبدو أن انطلاقة موسم ٢٠١٨ - ٢٠١٩ من بطولة لبنان لكرة السلة، ستشهد منافسة شرسة على لقب «الحصان الأسود» في البطولة بين فريق هوبس، ونادي أطلس الفرزل، بعد موجة التعاقدات التي أبرمها الناديان، واستعداداتهما الجدية لهذا الاستحقاق الذي سيرسم مسارهما، بعد غياب هوبس لسنة عن دوري الأضواء، وصعود أطلس للمرة الأولى في تاريخه إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.موسم جديد بأسماء جديدة، يأمل الكثيرون أن تشكل إضافة لدوري كرة السلّة اللبنانيّة على المستوى الفنّي. تعاقد نادي هوبس مع المدرب الأميركي والمدير الفني السابق لمنتخب لبنان بول كافتر ليقود سفينة الفريق البيروتي إلى برّ الأمان، بعد خروج المدرّب باتريك سابا من أسوار النادي إلى بيروت، وهو المدرب الوحيد الذي استطاع قبل سنوات قليلة وبتشكيلة متواضعة، أن يصل بفريقه إلى المركز الثاني في ترتيب بطولة لبنان خلف الرياضي ـ بيروت في مرحلة الإياب، قبل أن يخرج رسمياً في المراحل الإقصائية من المنافسة على لقب البطولة أمام نادي هومنتمن بعد سلسلة «قويّة» انتهت لصالح الفريق البرتقالي (٣-٢).
يحاول إذاً نادي هوبس الظهور بشكل أقوى هذه السنة، ويطمح إلى إحداث صدمة إيجابيّة في الشارع السلوي مماثلة لتلك التي حصلت سابقاً حين كان سابا على رأس الجهاز الفنّي، من فريق مهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية إلى فريق ينافس جدياً على اللقب.
إذا تعاقد هوبس مع لاعب ارتكاز سنغالي من الطراز الرفيع هو إبراهيم طوماس والامريكي ديكيمبي ديكسون، ليشغلا المركزين (٤ - ٣) في الفريق، فيما استغنى عن خدمات كسلي بارلو لأسباب مسلكية، علماً أن مصادر في نادي هوبس أشادت في حديث مع الأخبار بالمتسوى الفني العالي للأخير. على مستوى اللاعبين اللبنانيين، وقّع هوبس مع بلال طبارة قادماً من نادي المتحد طرابلس، إضافة إلى سليم علاء الدين وكريم جدايل من التضامن الزوق، وخليل عون من اللويزة، دانيال بغداديان من أنيبال زحلة (درجة ثانية)، كذلك سيلعب مع الفريق أبناء أكاديمية هوبس وهم هاشم وعلي منصور، إضافة إلى شربل سعادة وحبيب عبدالله. ويترقّب الشارع السلّوي مشاركة علي منصور في دور الدرجة الأولى نظراً إلى المستوى المميّز الذي قدّمه مؤخراً. وخاض هوبس تحت إشراف المدرب كافتر ومساعده جاد الحاج سلسلة من المباريات الوديّة، فخسر أمام نادي بيروت بفارق أربع نقاط، وأمام نادي الرياضي بـ 11 نقطة، فيما حقق فوزاً على نادي أطلس بفارق 3 نقاط، وعلى الحكمة بفارق 5 نقاط، وفوزاً واسعاً على نادي النصر السعودي الذي كان يشارك في بطولة الأندية العربية بفارق ٢٥ نقطة، ويخوض غداً مواجهته الودية الأخيرة أمام نادي بيبلوس، قبل أن يواجه السبت المقبل نادي الحكمة على أرض الأخير في غزير، في مباراة افتتاح البطولة.

أطلس الفرزل
من جهته نادي أطلس الفرزل يسعى لتكون مشاركته مشرّفة في أول ظهور له في دوري الأضواء، تحت قيادة مدرب نادي الرياضي السابق للسيدات إيلي نصر. وبحسب مصادر سلوية، فإن أطلس سيكون له شأن كبير هذا الموسم في ظل موجة التعاقدات التي أبرمها، خاصةً على مستوى اللاعبين الأجانب، ومن المتوقع أن تشهد معركة بلوغ المربع الذهبي منافسة شرسة بين أطلس - الحكمة - بيروت - هومنتمن - وهوبس. فيما على الورق تبقى حظوظ الثنائي الرياضي - الشانفيل أكبر بالوصول إلى هذا المربع نظراً إلى الأسماء الكبيرة محلياً وأجنبياً التي يضمّها الفريقان.
وقّع أطلس مع لاعب الشانفيل السابق علي فرحات، ولاعب الحكمة السابق غسان نعمة المميّز بستديداته الثلاثية، ولاعب بيبلوس السابق جو أبي خرس، ولاعب الرياضي السابق جوي زلعوم، وأبقى على إلياس حلو، جاد بيطار وجورج فرح قائداً لفريقه. على مستوى الأجانب تعاقد أطلس مع داريان تاونز لاعب ارتكاز الشانفيل السابق، ومواطنه تايلار براون وديميتري طومسون.
وخاض رجال المدرب إيلي نصر مباراة ودية أمام الرياضي انتهت لصالح وصيف بطل لبنان بفارق ١٤ نقطة، وخسر بفارق ٣ نقاط من نادي هوبس، فيما حقق فوزاً بفارق ٤ نقاط على حساب الشانفيل في ديك المحدة.

المتحد طرابلس
من جهة أخرى، يحاول نادي المتحد طرابلس الحفاظ على تمثيل مدينته في لعبة كرة السلة، عندما قرر التعاقد مع مدرب مدرسة اللويزة السابق ومساعد مدرب منتخب لبنان ومساعد مدرب نادي الشانفيل الموسم الماضي مروان خليل، الذي يتميز والمدرب باتريك سابا بأسلوب لعبهما الدفاعي. وبحسب مصادر سلوية، فإن ميزانية النادي هذا الموسم لن تتجاوز الـ ٨٠٠ ألف دولار، ويطمح المدرب مروان خليل إلى تقديم مستوى فني يلبي طموحات الجمهور الطرابلسي، فوقّع مع لاعب منتخب لبنان السابق إيدوار بشارة، واللاعب جيمي سالم قادماً من مدرسة اللويزة، إضافة إلى صانع الألعاب حسن دندش من اللويزة أيضاً، وحافظ على الثنائي عمر أيوبي وثياغو معلوف اللبناني ـ البرازيلي، ووقع مع اللاعب مالك حجازي الذي كان قريباً من التوقيع مع نادي الحكمة، كذلك وقّع مع أجنبي اللويزة السابق مارفيل هاريس. تجدر الإشارة إلى أن المدرب خليل كان يخطط لبناء فريق قوي من شأنه أن ينافس على لقب البطولة مع فريقه مدرسته السابق اللويزة، إلا أن الأزمة المادية التي عصفت بكرة السلة اللبنانية السنة الماضية تحديداً بسبب نظام الثلاثة أجانب، أجبرت إدارة مدرسة الأخيرة على الانسحاب رسمياً من المشاركة في البطولة. وشكل انتقال خليل إلى نادي المتحد مفاجأة في الوسط السلوي، بعد أن كان مقرراً أن يقود سفينة نادي المريميين الشانفيل عندما تم تعيينه مساعداً للمدرب سركيس، إلا أن الشانفيل تعاقد مع المدرب فؤاد أبو شقرا الذي قاد نادي الحكمة خلال السنوات الماضية.

نادي بيبلوس
بعد الكثير من الأخد والرد حول إمكانيّة انسحابه من البطولة، نتيجة الظروف الماليّة الصعبة وغياب التمويل، عاد النادي الذي نافس جدياً على لقب البطولة قبل سنوات أمام الرياضي، وضم نخبة من اللاعبين الأجانب ليكون منافساً في دوري الدرجة الأولى. والأكيد أن حظوظ النادي الجبيلي هذا الموسم تبدو ضئيلة جداً في بلوغ المربع الذهبي نتيجة عدم الاستقرار المادي والظروف الصعبة التي يعيشها الفريق الذي يقوده المدرب جورج جعجع.
ووقع بيبلوس مع ألبرت زينون، مارك خوري، توفيق صقر، ومازن منيمنة قادماً من فريق الجامعة الأنطونية، والأجنبي أرن نيلسون. ولم يحسم بعد الفريق الجبيلي أمر تعاقده مع جورج بيروتي لاعب الحكمة السابق. كذلك علمت الأخبار أن طارق عموري لاعب بيبلوس السابق قد لا يوقع إطلاقاً هذا الموسم مع أي فريق، وكان اللاعب علي كنعان لاعب منتخب لبنان السابق قد فسخ عقده مع بيبلوس نتيجة عدم تسديد مستحقاته الماليّة.
وكان نادي بيبلوس قد أطلق تحضيراته للموسم الجديد قبل أسبوعين تحت أنظار المدرب جورج جعجع. وكان من المفترض أن يخوض النادي مباراة ودية بداية هذا الأسبوع مع نادي الحكمة إلا أن المباراة لم تُلعب بسبب غياب الحكام.