سيتعيّن على الإيطاليين انتظار يوم 20 أيار المقبل لمعرفة المدرب الجديد لمنتخبهم الوطني، بحسب ما أعلن المدافع الدولي السابق أليساندرو كوستاكورتا، المكلَّف هذا الملف. وقال كوستاكورتا في مؤتمر صحافي: «سنعلن اسم المدرب الجديد في 20 أيار المقبل»، مشيراً إلى أن لويجي دي بياجيو (المدرب المؤقت حالياً) لا يزال بين المرشحين المحتملين للمنصب.وأضاف: «إذا كان لدينا الفرصة لتعيين شخص أفضل من دي بياجيو، وأنا لا أعتقد أن هناك العديد منهم، سنقوم بذلك». وكُلف مدافع ميلان السابق البحث عن خليفة لجانبييرو فينتورا الذي أُقيل من منصبه بعدما فشلت إيطاليا في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 60 عاماً نتيجة خسارتها الملحق الأوروبي أمام السويد. وأدخل هذا الفشل المفاجئ كرة القدم الإيطالية في أزمة حادة، شملت عدم التمكن من انتخاب خلف لكارلو تافيكيو الذي استقال من رئاسة الاتحاد المحلي. وأدى ذلك إلى وضع الاتحاد تحت وصاية اللجنة الأولمبية المحلية، وتعيين لجنة ثلاثية لإدارة شؤونه تتألف من روبرتو فابريتشيني كمفوض عام على الاتحاد، يعاونه الخبير القانوني أنجيلو كلاريتسيا والمدافع السابق كوستاكورتا الذي أوكلت إليه مهمة البحث عن المدرب.
ويتولى دي بياجيو، مدرب إيطاليا تحت 21 عاماً، حالياً مهمات تدريب المنتخب الأول مؤقتاً، وخاض مباراته الأولى الجمعة على رأس إدارته الفنية أمام الأرجنتين على ملعب «الاتحاد» الخاص بنادي مانشستر سيتي الإنكليزي وخسر 0-2.
ومن بين الأسماء التي وردت في كثير من الأحيان للإشراف على المنتخب الإيطالي أنطونيو كونتي (مدرب تشلسي الإنكليزي حالياً) وروبرتو مانشيني (مدرب زينيت سان بطرسبرغ الروسي) وكلاوديو رانييري (مدرب نانت الفرنسي) وكارلو أنشيلوتي (حرّ منذ إقالته من تدريب بايرن ميونيخ الألماني مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي).
وتابع كوستاكورتا: «ليس من السهل إيجاد شخص قادر على القيام بهذه المهمة على أكمل وجه، ويجب علينا أن نرى ما يمكننا القيام به لبناء منتخب قادر على التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020». وتلتقي إيطاليا مع إنكلترا ودياً الثلاثاء على ملعب ويمبلي في لندن، على أن تخوض مباراتين وديتين في حزيران المقبل ضد فرنسا وهولندا.