انضم النجم الإسباني السابق تشابي ألونسو إلى العديد من النجوم في الآونة الأخيرة، حيث طالب المدعي العام في إسبانيا بسجن لاعب وسط منتخب إسبانيا السابق لمدة خمس سنوات بتهمة التهرب الضريبي بمبلغ مليوني يورو بين عامي 2010 و2012.واعتبر المدعي العام أن ألونسو (36 عاماً و114 دولية) استخدم شركة في جزيرة ماديرا البرتغالية لإخفاء عائداته من بيع الحقوق التجارية لصورته.
وفضلاً عن الحكم لخمس سنوات، طلب المدعي العام فرض غرامة قدرها 4 ملايين يورو على ألونسو ومستشاره في شؤون الضرائب ايفان سالدوا ومدير الشركة البرتغالية ايغناسي مايستري.
كما طلب إعادة المبلغ المطلوب لمصلحة الضرائب مع الفوائد المترتبة عليه.
وكلّفت محكمة مدريد بداية النظر بهذه القضية، لكنها أقفلت الملف معتبرة أن المقصود لا يتجاوز حدود رفع مستوى الدخل، لكن النيابة العامة ومصلحة الضرائب فتحتا في نهاية 2017 القضية من جديد، واعتبر قضاة الاستئناف أن التهم الموجّهة إلى ألونسو «تستند إلى أسس كافية» لاعادة فتح الملف.
ووجهت مصلحة الضرائب في السنوات الأخيرة اتهامات مماثلة لبعض النجوم الذين فضّلوا تسوية أوضاعهم على الذهاب إلى السجن ومنهم التشيلياني أليكسيس سانشيز (مانشتسر يونايتد الإنكليزي حالياً) والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو (برشلونة حتى مطلع 2018، ثم هيبي تشاينا فورتشن الصيني) والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد).
في المقابل، فضّل الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) المواجهة ففرضت عليه غرامة بقيمة 2,1 مليون يورو، وعقوبة بالسجن 21 شهراً حولت في النهاية إلى غرامة مالية.
ويُتهم النجم الآخر في ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو، بالتهرب الضريبي عن مبلغ 14,7 مليون يورو، لكنه ينفي ذلك.