فاجأ الياباني المغمور تارو دانيال الصربي نوفاك ديوكوفيتش وأطاحه من الدور الثاني لدورة إنديان ويلز الأميركية الدولية لكرة المضرب، التي بدأ فيها السويسري روجيه فيديرر حملة الدفاع عن لقبه بنجاح.ففي أولى دورات الماسترز للألف نقطة للمحترفين هذا العام، سقط ديوكوفيتش المصنف عاشراً، والعائد بعد غياب أكثر من شهر، عند الحاجز الأول بخسارته أمام دانيال المصنف 109 عالمياً، بنتيجة 6-7 و6-4 و1-6.
وأعفي المصنفون الـ 32 الأوائل من خوض الدور الأول.
وغاب ديوكوفيتش، المصنف أول في العالم سابقاً والمتوج في إنديان ويلز خمس مرات، منذ مطلع شباط بعدما خضع لعملية جراحية لعلاج إصابة في المرفق الأيمن عانى منها في العامين الأخيرين. وكانت الإصابة قد أجبرته أيضاً على الانسحاب من النصف الثاني للموسم الماضي.
وعاد الصربي لفترة وجيزة مطلع 2018 وشارك في بطولة أوستراليا المفتوحة حيث خرج من الدور الرابع أمام الكوري الجنوبي تشونغ هيون.
وقال ديوكوفيتش إنه شعر وكأنها "المباراة الأولى التي يخوضها في الدورات"، مضيفاً: "أعني أنني فقدت إيقاعي تماماً، فقدت كل شيء".
وفي ظل تراجع مستوى ديوكوفيتشن وغياب الإسباني رافايل نادال الثاني عالمياً للإصابة، يبدو فيديرر الذي يحقق نتائج ممتازة منذ أكثر من عام، أعادته الى صدارة التصنيف العالمي، مرشحاً قوياً للاحتفاظ بلقبه.
وحقق السويسري بداية جيدة بفوزه على الأرجنتيني فيديريكو ديلبونيس 6-3 و7-6 وسيلتقي في الدور الثالث الصربي فيليب كراينوفيتش.
وتعليقاً على خروج ديوكوفيتش، اعتبر فيديرر الذي غاب بدوره بسبب الإصابة في النصف الثاني من موسم 2016، أن معاناة الصربي للعودة بثبات "بالنسبة إليّ ليست مفاجئة (...) عندما تبتعد عن اللعبة لفترة تمتد أكثر من شهرين، تبدأ بالشعور بهذه الطريقة".
وبلغ الدور الثالث أيضاً الكرواتي مارين سيليتش الثاني بفوزه على المجري مارتون فوتشوفيتش 7-5 و6-3، ولحق به الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو السادس بتغلبه على الأوسترالي أليكس دي ميناور 6-2 و6-1.
وواجه الألماني ألكسندر زفيريف الرابع مصير ديوكوفيتش بخروجه من الدور الثاني إثر خسارته أمام البرتغالي جواو سوزا 5-7 و7-5 و4-6.
ولدى السيدات، عانت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى لبلوغ الدور الرابع إذ احتاجت إلى ثلاث مجموعات لتخطي الأميركية كارولاين دولهايد المشاركة ببطاقة دعوة 1-6 و7-6 و6-2، وستواجه في مباراتها المقبلة الصينية كيانغ وانغ الفائزة على الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش بسهولة 6-1 و6-2.
وجاء تأهل التشيكية كارولينا بليسكوفا الخامسة صعباً أيضاً على حساب الصينية شواي زهانغ 7-5 و5-7 و6-3، وهي ستلاقي الأميركية أماندا أنيسيموفا الفائزة على التشيكية بترا كفيتوفا التاسعة 6-2 و6-4.