سيجمع نهائي بطولة "رولان غاروس" الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، لدى السيدات، بين الأميركية سيرينا ويليامس المصنفة أولى والتشيكية لوسي سافاروفا الثالثة عشرة. ففي نصف النهائي، فازت سيرينا على السويسرية تيميا باشينسكي الرابعة والعشرين 4-6 و6-3 و6-0، وسافاروفا على الصربية آنا إيفانوفيتش السابعة 7-5 و7-5.
وباتت سافاروفا أول تشيكية تصل الى نهائي البطولة الفرنسية منذ هانا ماندليكوفا التي فازت باللقب عام 1981.
وكان أفضل إنجاز لسافاروفا في "رولان غاروس" وصولها الى الدور الرابع في 2007 و2014، كما أنها كانت تخوض نصف النهائي في "الغراند سلام" للمرة الثانية في ميسرتها بعد أن فعلت ذلك في ويمبلدون الانكليزية العام الماضي.
وسبق أن جردت سافاروفا الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية من لقبها بفوزها عليها 7-6 و6-4 الاثنين في الدور الرابع، وقد وصلت الى النهائي من دون ان تخسر اي مجموعة حتى الآن.
يذكر ان سافاروفا ضمنت للمرة الاولى في مسيرتها مركزاً في لائحة اللاعبات العشر الاوليات في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بعد البطولة مباشرة.
وعلقت التشيكية على بلوغها النهائي قائلة: "انه حلم وتحول الى حقيقة، وما زلت عاجزة عن تصديق ما حصل".
من جهتها، فشلت ايفانوفيتش في تكرار انجاز عام 2008 عندما توجت باللقب على حساب الروسية دينارا سافينا برغم عروضها الجيدة منذ انطلاق البطولة.
وكانت الصربية تخوض نصف النهائي للمرة الاولى منذ 2008، وسبق لها ان وصلت الى النهائي ايضاً في 2007 قبل ان تخسر امام البلجيكية جوستين هينان.