للمرة الأولى منذ 40 عاماً، تأهل غولدن ستايت ووريرز إلى الدور النهائي من الـ"بلاي أوف" ضمن دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين، وذلك بعدما حسم المواجهة ضد منافسه هيوستن روكتس 4-1، إثر التغلب عليه في المباراة الأخيرة 104-90.ولم يجد غولدن ستايت، أفضل فريق في الموسم العادي بتسجيله 67 فوزاً مقابل 15 هزيمة، أي صعوبة في حسم نتيجة المباراة الخامسة في مصلحته ليضرب موعداً مع كليفلاند كافالييرز ونجمه ليبرون جيمس في النهائي.

وكانت المرة الأخيرة التي بلغ فيها كليفلاند النهائي عام 1975 عندما توج باللقب.
وتألق في صفوف الفائز نجمه ستيفن كوري أفضل لاعب في الدوري هذا الموسم بتسجيله 26 نقطة، وأضاف زميلاه دوايت هاورد 18 نقطة وجايسون تيري 16 نقطة، فيما خيّب نجم هيوستن جيمس هاردن الآمال باكتفائه بـ 14 نقطة بعد أن تعملق في المباراة الرابعة بتسجيله 45 نقطة.
واستهل غولدن ستايت المباراة بقوّة وتقدم 11-2 بفضل أربع سلات لمهاجمه هاريسون بارنز، ونجح في المحافظة على تقدمه حتى النهاية.
ويقود غولدن ستايت مدربه ستيف كير الذي توج بطلاً للدوري خمس مرات في السابق لاعباً في صفوف شيكاغو بولز وسان أنطونيو سبرز، وقد نجح في تحويل فريق ضعيف جداً إلى منافس قوي، حيث لم يخسر سوى ثلاث مرات على ملعبه.
وقال كير: "لقد تنفّست الصعداء، التأهل إلى النهائي للمرة الأولى منذ 40 عاماً أمر رائع، الانتظار كان طويلاً بالنسبة إلى أنصار الفريق".
وأضاف: "من الناحية الشخصية، ما حققته مع الفريق أهم من جميع ألقابي التي أحرزتها في السابق في مسيرتي كلاعب، لأن هناك كمّاً هائلاً من الناس ينتظرون هذا الأمر منذ فترة طويلة".