سيطر فريق ياماها على جائزة فرنسا الكبرى، وهي المرحلة الخامسة من بطولة العالم للدراجات النارية فئة "موتو جي بي" التي أقيمت على حلبة "لومان"، وذلك بعدما حلّ الإسباني خورخي لورنزو في المركز الأول أمام زميله الإيطالي فالنتينو روسي.

وهيمن لورنزو على السباق وتقدّم في نهاية المطاف بفارق 3,820 ثوان على زميله روسي الذي عزز صدارته للترتيب العام بصعوده الى منصة التتويج للسباق التاسع على التوالي.

ورفع روسي رصيده الى 102 نقطة في صدارة البطولة بفارق 15 نقطة عن لورنزو الذي يتقدم في الترتيب العام على دراج دوكاتي الإيطالي الآخر أندريا دوفيتيسوزو (83 نقطة) الذي حل ثالثاً في السباق.
وفي فئة "موتو 2"، حقق السويسري توماس لوثي (كاليكس) فوزه الأول لهذا الموسم بعدما سيطر على السباق تماماً، متقدماً في النهاية على حامل اللقب الإسباني استيف رابات بفارق 1,767 ثانية، فيما جاء الفرنسي يوهان زاركو (كاليكس أيضاً) في المركز الثالث بفارق 3,760 ثوان.
وتمكن لوثي بهذا الانتصار من ترك المركز الرابع وأصبح ثانياً برصيد 68 نقطة على حساب الألماني يوناش فولغر (كاليكس)، فيما حافظ زاركو على الصدارة برصيد 89 نقطة مقابل 57 لفولغر و54 للبريطاني سام لووز (كاليكس).
وفي فئة "موتو 3"، حقق الإيطالي رومانو فيناتي (كاي تي ام) فوزه الأول للموسم أيضاً، واضعاً حدّاً لاحتكار البريطاني داني كنت (هوندا) الذي فشل في الصعود الى منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم باكتفائه بالمركز الرابع في إنجاز فريد، وخصوصاً أنه انطلق من المركز الحادي والثلاثين.
وتقدم فيناتي بفارق ضئيل جداً بلغ 0,122 ثانية على الإيطالي إينيا باستيانيني (هوندا)، و0,457 ثانية على الإيطالي الآخر فرانشيسكو بانيايا (ماهيندرا).
ويتصدر كنت ترتيب البطولة بـ 104 نقاط أمام باستيانيني بـ 67 نقطة والإسباني إيفرين فاسكيز (هوندا) بـ 60 نقطة.