ذكرت صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية، أمس الخميس، أن ميشال بلاتيني الموقوف 8 سنوات من منصبه كرئيس للاتحاد الاوروبي لكرة القدم، أعلن سحب ترشيحه من السباق لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) في الانتخابات التي ستجري في 26 شباط.
وقال بلاتيني (60 عاماً) في حديث تنشره الصحيفة اليوم الجمعة "لن أتقدم لرئاسة الفيفا. إني أسحب ترشيحي (...) ليس لدي الوقت ولا الوسائل للالتقاء مع الناخبين والاجتماع مع الناس أو التنافس مع الآخرين" قبل 26 كانون الثاني، الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح".
وأضاف "بانسحابي من السباق، اخترت تكريس وقتي لدفاعي في ملف لا يتم الحديث فيه عن الفساد والتزوير ولا عن أي شيء آخر".
وإذا لم يتهم القضاء التابع للفيفا بلاتيني بالفساد، فإن تهم "استغلال الموقع" و"صراع المصالح" و"الادارة غير المشروعة" موجودة في قضية بلاتيني الذي يتعين عليه تقديم استئناف أمام لجنة خاصة تابعة للفيفا قبل رفع القضية الى محكمة التحكيم الرياضي.
وهناك عوائق كثيرة تمنع بلاتيني من القيام بحملته الانتخابية في الوقت المناسب، لا سيما الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح في 26 كانون الثاني، أي قبل شهر من موعد الانتخابات، لاختيار خلف للرئيس المستقيل بلاتر الموقوف على غرار الفرنسي عن ممارسة أي نشاط منذ 21 كانون الاول.
وبانسحاب بلاتيني، يبقى 5 مرشحين لمنصب رئيس الفيفا هم رئيس الاتحاد الآسيوي البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والامين العام للاتحاد الاوروبي السويسري من أصل ايطالي جاني اينفانتينو، ورجل الاعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل، ونائب رئيس الفيفا السابق الاردني الامير علي بن الحسين الذي خسر السباق أمام بلاتر في ربيع 2015، وعضو الفيفا السابق الفرنسي جيروم شامبانيي.