عاشت فرنسا يوماً حزيناً أمس بعد أن تحوّل تصوير حلقة من تلفزيون الواقع على شاشة «تي أف 1» إلى دراما، إذ قتل ثمانية فرنسيين، بينهم السباحة الأولمبية كامي موفا (25 عاماً) والملاكم اليكسي فاستين (28 عاماً) والبحارة فلورانس أرتو (57 عاماً) في حادث اصطدام طائرتين مروحيتين استؤجرتا للتصوير في الأرجنتين.
وقال هوراسيو الاركون، المتحدث باسم ولاية لا ريوخا (شمال غرب)، لوكالة «فرانس برس»: «يبدو أن المروحيتين اصطدمت إحداهما بالأخرى خلال التصوير. لا يوجد أحياء. ولم يعرف سبب الاصطدام، مع العلم أن الشروط المناخية كانت جيدة».
وقال شرطي لـ»فرانس برس» فضّل عدم الكشف عن هويته إن «ثمانية فرنسيين كانوا يشاركون في تصوير حلقة للتلفزيون الفرنسي في ولاية لا ريوخا قضوا في الحادث. وقتل قائدا الطائرتين أيضاً، وهما من الجنسية الأرجنتينية».
وكان من المقرر أن يشارك في التصوير السباح ألان برنار والدراجة جاني لونغو ولاعب كرة القدم سيلفان ويلتورد ولاعبة السنوبورد آن - فلور ماركسر والمتزلج فيليب كانديلورو.
وكتب ويلتورد على «تويتر» من الأرجنتين: «إنني حزين من أجل اصدقائي... لا أجد كلمات معبرة».
وتألقت موفا في ألعاب لندن الأولمبية الصيفية الأخيرة عام 2012، حيث أحرزت ثلاث ميداليات، بينها ذهبية سباق 400 م حرة.
بدوره، نال فاستين برونزية الملاكمة في ألعاب بكين الأولمبية 2008 في فئة تحت 63 كلغ.
وتعتبر فلورانس ارتو من أعظم البحارات في العالم وفرضت نفسها حتى في بطولات الرجال. واحرزت ارتو، المعروفة بلقب «عروسة الاطلسي الصغيرة»، لقب سباق «طريق روهم»عام 1990 بمفردها، وهو من اشهر السباقات عبر الاطلسي بين سان مالو (بريتاني في غرب فرنسا) وبوانت آ بيتر (غوادلوب الخاضعة لفرنسا في الاطلسي).
وأشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بـ «ثلاثة أبطال» أرادوا «توسيع حدود» قدراتهم، معرباً عن «صدمته» و»تأثره»، وأضاف: «فلورانس ارتو وكاميل موفا واليكسي فاستين جعلوا اسم فرنسا يتألق».
من جهته، أعلن رئيس الوزراء مانويل فالس «أن فرنسا بكاملها في حداد هذا الصباح» معبّراً على تويتر عن «ألمه الكبير».
وقالت اللجنة الدولية الأولمبية إن «عالم الرياضة والأسرة الأولمبية فقدا ثلاثة من أبرع ممثليهم»، معربة عن «حزنها».