برديتش يفكّ عقدته أمام نادال ويتأهل إلى نصف نهائي بطولة أوستراليا لمواجهة موراي، وشارابوفا تضرب موعداً في الدور ذاته مع مواطنتها ماكاروفاعاش الإسباني رافاييل نادال، المصنف ثالثاً، كابوساً حقيقياً بخسارة مذلة أمام التشيكي توماس برديتش السابع 2-6 و0-6 و6-7، ليودّع بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى بطولات "الغراند سلام" هذا الموسم، من ربع النهائي، على ملاعب "ملبورن".
ونجح برديتش في فك عقدته أمام نادال حيث حقق فوزه الأول على "الماتادور" الإسباني منذ عام 2006 وأوقف سلسلة من 17 خسارة متتالية أمامه.
وهي المرة الثانية على التوالي التي يبلغ فيها برديتش دور الأربعة في ملبورن، والرابعة في تاريخ مشاركاته في الغراند سلام. وفرض برديتش أفضليته على نادال الذي مُني بخسارة قاسية نادراً ما يتعرض لها في البطولات الكبرى، وتعود آخر خسارة مشابهة له الى نصف نهائي "فلاشينغ ميدوز" عام 2009 أمام الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو 2-6 و2-6 و2-6، وقبلها في ربع نهائي ملبورن عام 2008 أمام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا 2-6 و3-6 و2-6.

ونجح التشيكي في كسب 9 أشواط متتالية بين نهاية المجموعة الأولى وبداية الثالثة، وأنهى الثانية نظيفة 6-0. ولم يخسر نادال مجموعة نظيفة في الغراند سلام إلا مرتين في نهائي ويمبلدون عام 2006 أمام السويسري روجيه فيديرر الذي خرج من الدور الرابع لملبورن هذا العام، والدور الثاني لفلاشينغ ميدوز عام 2004 أمام الأميركي اندي روديك.
ويلتقي برديتش في الدور المقبل مع البريطاني اندي موراي السادس والذي أوقف مغامرة الأوسترالي نيك كيريوس بالفوز عليه 6-3 و7-6 و6-3.
وهي المرة الخامسة عشرة التي ينجح فيها موراي، بطل فلاشينغ ميدوز عام 2012 وويمبلدون عام 2013، في بلوغ دور الأربعة لإحدى بطولات الغراند سلام.
ولدى السيدات، تأهلت الروسية ماريا شارابوفا، المصنفة ثانية، إلى الدور نصف النهائي بفوزها السهل على الكندية اوجيني بوشار السابعة 6-3 و6-2 في الدور ربع النهائي.
وهي المرة التاسعة عشرة التي تبلغ فيها شارابوفا دور الأربعة لبطولات الغراند سلام التي تحمل 5 ألقاب فيها؛ بينها رولان غاورس عامي 2012 و2014 وأوستراليا عام 2008.
كما هي المرة السابعة التي تبلغ فيها شارابوفا دور الأربعة في أوستراليا، علماً بأنها خسرت النهائي عامي 2007 و2012.
وتلتقي شارابوفا في دور الأربعة مع مواطنتها إيكاترينا ماكاروفا العاشرة والتي فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبها على الرومانية سيمونا هاليب الثالثة 6-4 و6-0.
وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها ماكاروفا دور الأربعة في بطولة أوستراليا.
وأكدت ماكاروفا تألقها اللافت منذ العام الماضي عندما حققت أفضل موسم في مسيرتها الاحترافية وتأهلت إلى دور الأربعة للمرة الأولى في الغراند سلام عندما بلغت نصف نهائي فلاشينغ ميدوز.