ضرب المنتخب العراقي موعداً مع نظيره الإيراني في ربع نهائي كأس آسيا 2015، المقامة في أوستراليا، بعد نجاحه في بلوغ هذا الدور إثر فوزه الصعب على منتخب فلسطين 2-0، في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة. ويدين المنتخب العراقي بفوزه لقائده يونس محمود وأحمد ياسين اللذين سجلا هدفي المباراة في الدقيقتين 48 و89 على التوالي، ليرفع أبطال 2007 رصيدهم إلى 6 نقاط في المركز الثاني في المجموعة خلف اليابان حاملة اللقب التي حصدت نقطتها التاسعة بفوزها على الأردن 2-0.

ووجد المنتخب العراقي صعوبة في فك شيفرة دفاع المنتخب الفلسطيني، الذي أنهى مشاركته القارية الأولى بثلاث خسائر، نظراً إلى افتقاده لعاملي الخبرة والتجربة في المشاركات القارية، لكن رجال المدرب راضي شنيشل نجحوا في نهاية المطاف في تحقيق فوزهم الثاني، بعد ذلك الذي حققوه في الجولة الأولى على الأردن (1-0)، ورافقوا اليابان حاملة اللقب إلى الدور ربع النهائي حيث يتواجهون الجمعة مع منتخب إيران بطل المجموعة الثالثة في سادس مواجهة بينهما على صعيد النهائيات القارية (4 انتصارات لإيران وواحد للعراق)، لكنها الأولى في الأدوار الإقصائية.
وكان منتخب «أسود الرافدين» بحاجة إلى تعادل فقط للتأهل إلى ربع النهائي، شرط عدم فوز الأردن على اليابان، وصبّت الأمور في مصلحته تماماً، إذ خسر منتخب «النشامى» للمرة الثانية وتجمد رصيده عند 3 نقاط في المركز الثالث.
وفي المباراة الثانية، أقصى المنتخب الياباني نظيره الأردني بفوزه عليه 2-0، ليتأهل إلى ربع النهائي حيث يواجه منتخباً عربياً آخر هو الإمارات.
وسيطرت اليابان على مجريات اللقاء من بدايته حتى النهاية وسجلت هدفاً في كل شوط عبر كيسوكي هوندا (24) وشينجي كاغاوا (82)، فارضة نفسها مرشحة قوية للاحتفاظ بلقبها.
وقطع المنتخب الياباني الساعي إلى لقبه الثاني على التوالي والخامس في تاريخه بعد أعوام 1992 و2000 و2004 و2011 خطوة مقبولة نحو الاحتفاظ بلقبه، إذ تأهل إلى الدور ربع النهائي للمرة الثامنة على التوالي من أصل 9 مشاركات، وذلك بعد تحقيقه انتصارين على فلسطين 4-0 والعراق بصعوبة 1-0.
وينطلق الدور ربع النهائي الخميس بمواجهتي كوريا الجنوبية مع أوزبكستان والصين مع أوستراليا، ويستكمل الجمعة بمواجهتي إيران مع العراق واليابان مع الإمارات.