تتصدر مباراتا البرازيل وضيفتها تشيلي، والأرجنتين ومضيفتها الإكوادور، الواجهة في انطلاق تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة عام 2018.لكن هذه الانطلاقة للبرازيل والأرجنتين ستكون ناقصة بغياب نيمار وميسي.
ويغيب ميسي بسبب إصابة (تمزق في الفخذ) تعرض لها مع فريقه برشلونة في الدوري المحلي أمام لاس بالماس، وستبعده عن الملاعب نحو شهرين. أما نيمار، زميله في صفوف الفريق الكاتالوني، فيغيب لإيقافه عقب طرده في «كوبا أميركا» في نهاية المباراة ضد كولومبيا (0-1) في الجولة الثانية من دور المجموعات.
وعوقب نيمار بالإيقاف 4 مباريات، فغاب عن اثنتين في البطولة القارية، ويبقى عليه تنفيذ عقوبة الإيقاف في مباراتين في تصفيات كأس العالم.
ولن يتوقف غياب النجوم على نيمار وميسي، فالأوروغواي ستواصل اللعب في غياب نجمها وزميل ميسي ونيمار أيضاً، لويس سواريز، الموقوف 9 مباريات على خلفية عضّه مدافع ايطاليا جورجيو كييلليني في مونديال 2014 في البرازيل، ومواطنه إيدينسون كافاني بسبب إيقافه لمباراتين من قبل اتحاد أميركا الجنوبية بسبب الإشكال الذي حصل مع مدافع تشيلي غونزالو يارا خلال بطولة كوبا أميركا.

أيضاً وأيضاً، يغيب نجم ريال مدريد ومنتخب كولومبيا خاميس رودريغيز بسبب الاصابة.
وتشارك 10 منتخبات في تصفيات اميركا الجنوبية، وتتأهل المنتخبات الأربعة الأولى مباشرة إلى النهائيات، على أن يخوض الخامس ملحقاً مع أوقيانيا.
ويدخل المنتخبان البرازيلي والأرجنتيني، اللذان يعتبران أقوى منتخبات أميركا الجنوبية، غمار التصفيات باحثين عن محو خيبة الأمل الكبيرة في كوبا اميركا، حيث خرجت البرازيل من ربع النهائي على يد الباراغواي، فيما فشلت الأرجنتين في إحراز أول لقب كبير لها منذ عام 1993 بخسارتها في المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام تشيلي التي أحرزت أول لقب لها في تاريخ المسابقة.
وهنا برنامج الجولة الأولى (بتوقيت بيروت):
- الخميس:
بوليفيا - الأوروغواي 23,00
كولومبيا - البيرو 23,30
- الجمعة
فنزويلا - الباراغواي 00,00
تشيلي - البرازيل 02,30
- السبت:
الأرجنتين - الاكوادور 03,00.