يبدو أن الأجواء الضبابية التي شهدتها سماء مشاركة منتخب لبنان لكرة السلة في بطولة العالم قد انقشعت «مبدئياً»، بعد زيارة وفد الاتحاد الدولي وجولته على المرجعيات السياسية لتتوافر الأموال لإطلاق استعدادات المنتخب
عبد القادر سعد
لعل الارتياح الذي ظهر على وجه رئيس الاتحاد بيار كاخيا خلال المؤتمر الصحافي، أمس، يوحي بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح بالنسبة إلى استعدادات منتخب السلة للمشاركة في بطولة العالم في تركيا نهاية الصيف.
فكاخيا أمس، خلال المؤتمر الصحافي، غير كاخيا المتشائم الذي تحدث مع وصول وفد الاتحاد الدولي برئاسة أمينه العام باتريك بومان، يوم الخميس في صالون الشرف.
كاخيا أوضح خلال المؤتمر الصحافي أن زيارة الوفد الدولي كانت أكثر من ممتازة، وخصوصاً اللقاءان مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري. فلقاء الحريري أثمر عن تحصيل مبلغ مليون دولار لإعداد المنتخب، ومن المفترض أن تصل الأموال إلى الاتحاد الشهر المقبل. كذلك كان طلب لبنان استضافة بطولة العالم للناشئين (تحت الـ19 عاماً) في 2011 حاضراً في الجولات. ووصف كاخيا العلاقة مع الاتحاد الدولي واتحاد غرب آسيا والاتحاد العربي بالممتازة، مشدّداً على عامل التفرّغ قبل استحقاق بطولة العالم. وذكر أن 25 مدرباً قدّموا سيراً ذاتية لاختيار واحد منهم للإشراف على تدريب المنتخب، و«سنضع قريباً خطة ضمن اللجنة الإدارية للاتحاد».
الحكمة يستضيف هوبس في أقوى مباريات المرحلة العاشرة
بدوره، أعلن بومان أنه اطَّلع على عمل الاتحاد وخطته لتطوير كرة السلة اللبنانية، ونوّه بدعم الاتحاد لتخريج حكام جدد وبإقامة بطولات الفئات العمرية. وربط دعم الاتحاد الدولي لنظيره اللبناني بما يطلبه هذا الأخير.
■ لوحظ غياب معظم أعضاء الاتحاد عن جولة الوفد الدولي خلال اليومين الماضيين، باستثناء الأمين العام غسان فارس والعضوين علي فواز وهاغوب ترازيان، اللذين خصّهما كاخيا بالشكر خلال المؤتمر الصحافي!
■ «يبدو أننا لا نبيّض الوجه، ولذلك لم نُدعَ إلى جولة الوفد الدولي». بهذه الكلمات علّق أحد نواب الرئيس على الغياب عن الجولة.
بطولة السلة
تنطلق اليوم عند الساعة 18.00 مباريات إياب بطولة بنك ميد لكرة السلة بلقاء الشانفيل وضيفه أنيبال زحلة، في مباراة ستكون الأولى للاعب الشانفيل الجديد الأميركي طوني ماديسون، حيث سيكون إلى جانب مواطنه لاري كوكس الذي سيكون الأجنبي الثاني في الفريق.
وتستكمل المرحلة غداً بلقاء الحكمة وضيفه هوبس في أقوى مباريات المرحلة العاشرة. فالحكمة سيلعب المباراة بقيادة المدرب نيناد، ولكن مع احتمال المشاركة بلاعب أجنبي واحد هو مارشال فيلبس، بعد الاستغناء عن باتريك فيلدز وتعثّر التعاقد مع لاعب ثان، علماً بأن لاعباً أميركياً كان في التمرين أمس.
وتختتم المرحلة الاثنين، فيلعب الرياضي مع ضيفه الكهرباء عند الساعة 20.00، والمتحد مع ضيفه أنترانيك في التوقيت عينه.


كاخيا مصرّ على الأولمبية

أكد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا، رداً على سؤال «الأخبار»، أنه مستمر بترشّحه إلى انتخابات اللجنة الأولمبية اللبنانية، التي ستقام في 6 شباط، بناءً على رغبة أفرقاء عديدين، رغم ترشّح الأمين العام غسان فارس بتفويض من اللجنة الإدارية وقرار صادر في تعميم الاتحاد، تاركاً أمر بتّ الترشيحين إلى اللجنة الأولمبية.