كشف فريق فيراري الإيطالي عن سيارته الجديدة لموسم 2010 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 عندما قدّم «أف 10» في مقرّه في مارانيللو. ويأمل الفريق الإيطالي أن تتمكن السيارة الجديدة من تعويض خيبة «أف 60»، وخصوصاً أنه فضّل التركيز على تطوير سيارة 2010 منذ النصف الثاني من الموسم الماضي الذي اكتفى خلاله فريق «الحصان الجامح» بالمركز الرابع في بطولة الصانعين التي ذهب لقبها إلى «براون جي بي».ولم تحقق «سكوديريا» سوى فوز يتيم في 2009، لكنها تأمل أن يتغير الوضع في 2010 بعد التعاقد مع البطل الإسباني السابق فرناندو ألونسو الذي سيقود إلى جانب البرازيلي فيليبي ماسا، وذلك بدلاً من الفنلندي كيمي رايكونن الذي قرر الابتعاد عن رياضة الفئة الأولى.
وصرّح ألونسو للصحافيين: «إنه أمر مثير. أريد أن أشكر الفريق كلّه على العمل الرائع الذي قام به خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل بناء هذا الحلم، أي هذه السيارة الجديدة»، مضيفاً «نحن مستعدون لتسلم المسؤولية على الحلبة لاستخراج مئة بالمئة من امكانياتها (السيارة). اعتقد انه مع فيليبي سنشكل فريقاً قوياً جداً. نأمل ان نجعل مشجعي فيراري حول العالم فخورين برؤية اللون الاحمر يفوز مجدداً».

وصف دومينيكالي ألونسو بأنه أحد كبار الفورمولا 1

والأمر الأكثر وضوحاً في السيارة الجديدة هو أنها أطول من سالفتها «أف 60»، إذ إن خزان الوقود أكبر بمرتين تناسباً مع القوانين الجديدة، التي تمنع السائقين من التزوّد بالوقود أكثر من مرة واحدة خلال السباق، وقد أقّر الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» هذا الأمر لخفض التكاليف.
بدوره، قال رئيس الفريق ستيفانو دومينيكالي: «فرناندو ألونسو هو بطل العالم مرتين، ومن بين أكبر أبطال الفورمولا 1. وفيليبي يملك جميع المؤهلات لكي يثبت أنه سائق ناجح. أتمنى الحظ السعيد لهما».
أما التعديل الأبرز فسيكون في توزيع النقاط حيث سيحصل الفائز على 25 نقطة عوضاً عن 10 كما كان معمولاً به منذ 2003، والثاني على 20 والثالث على 15 والرابع على 10 والخامس على 8 والسادس على 6 ثم 5 و3 و2 و1 للمراكز من 5 إلى 10.
(أ ف ب)