عبد القادر سعدوعن سبب الزيارة «هي للاستماع إلى الاتحاد اللبناني حول كرة السلة اللبنانية والمشاكل التي تعانيها، هل هي على صعيد المدربين، وهو ما أشكّ به، أو على صعيد اللاعبين الصغار، قبل تحديد الأمور التي سيقدمها الاتحاد الدولي الى نظيره اللبناني».
وتأتي الدعوة بهدف «إعادة تسليط الأضواء على مشاركة لبنان في كأس العالم، والاستفادة من الزيارة بإثارة اهتمام الدولة بهذه المشاركة، نظراً إلى الدور الكبير الذي من المفترض أن تقوم به الجهات الرسمية في تحضير المنتخب» كما اشار رئيس الاتحاد بيار كاخيا في حديث إلى «الأخبار».
ورأى كاخيا أنه في ظل تقاعس الدولة عن القيام بواجباتها، وخصوصاً على صعيد التمويل، سيكون من الصعوبة تحضير فريق جيد لكأس العالم. «فما يحكى عن الميزانية التي سترصد للاتحاد اللبناني لكرة السلة، لا تخدم الاتحاد ولا تخدم الدولة، ولا تكفي لإحضار ربع مدرب إلى لبنان.
وعلى الدولة والقطاع الخاص أن يفهما أنه كلما كبرت لعبة كرة السلة يجب أن يكبر الدعم، ففي السابق كان تحضير المنتخب يكفيه 300 ألف دولار، أما اليوم فأقل مدرب، استطاع أن يصل بمنتخباته الى العالمية يطلب 30 ألف دولار شهرياً».
ووصف كاخيا الوضع بالمحرج قبل سبعة أشهر على البطولة، إذ إن الاتحاد غير قادر على التعاقد مع مدرب نظراً إلى ضبابية الصورة حول الميزانية.
وأضاف كاخيا «القطاع الخاص يتحرك عندما يرى أن القطاع العام جدي ومهتم ويتحرك بدوره. المطلوب هو التحرك السريع، وإذا كنا سننتظر إقرار الميزانية فمن الممكن أن تنتهي بطولة كأس العالم ولم نحصل على المال بعد. وحينها إما أن لا نشارك، أو نشارك في هذه البطولة باللاعبين الصغار، وعندها تكون «البهدلة» للبنان وللاتحاد الدولي الذي منحنا بطاقة الدعوة».

أموال الدولة لا تكفي للتعاقد مع ربع مدرب إلى لبنان
وعن الميزانية التي طُلِبت من الدولة، أشار كاخيا إلى أن المبلغ المطلوب هو 2.3 مليون دولار، فيما الدولة تنوي دفع مبلغ 200 ألف دولار فقط لتحضير خمسة منتخبات! مشيراً إلى أن المبلغ المطلوب هو للرجال والسيدات ولعبة كرة السلة عموماً.
■ كان في استقبال الوفد الدولي في صالون الشرف التابع للمطار، رئيس الاتحاد بيار كاخيا والأمين العام غسان فارس وعضوا الاتحاد المحامي علي فواز وهاغوب ترزيان.
■ زار الوفد الدولي مقر «أنطوان شويري لكرة السلة» وجال في أرجائه وعقد اجتماعاً مشتركاً مع رئيس الاتحاد اللبناني وأعضائه تناول العلاقات الثنائية.
ثم زار الوفد، يرافقه كاخيا وترزيان، وزير الشباب والرياضة علي عبد الله في مكتبه في الوزارة، على أن يزور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم الجمعة.
وسيعقد الوفد الدولي والاتحاد اللبناني مؤتمراً صحافياً مشتركاً عند الساعة الخامسة من عصر اليوم في مقر الاتحاد.
فوز المتحد على الكهرباء
فاز فريق المتحد على مضيفه الكهرباء 66 – 51 (17 – 7، 33 – 27، 46 – 41) في مباراة مؤجلة من المرحلة السادسة من بطولة بنك ميد لكرة السلة. وكان أفضل مسجل لاعب الكهرباء مالكوم باتل بـ22 نقطة، ولاعب المتحد إيلي رستم بـ17 نقطة. ومن المفترض أن تنطلق مرحلة الإياب غداً السبت كما قال الأمين العام غسان فارس.