strong>ستتجدد الموقعة الكروية الجزائرية ـ المصرية، بعد غد الخميس، بعد تأهّل منتخب «الفراعنة» إلى الدور نصف النهائي بإقصائه نظيره الكاميروني 3-1، فيما ستلتقي غانا مع جارتها نيجيريا التي تأهّلت على حساب زامبيا 5-4 بركلات الترجيحضربت مصر موعداً ثأرياً مع الجزائر في الدور نصف النهائي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الـ27 التي تستضيفها أنغولا بعد تفوّقها في الدور ربع النهائي على الكاميرون 3-1، بعد وقت إضافي (الوقت الأصلي 1-1) على ملعب «اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا».
وقد يتأجج الصراع العربي مجدداً في لقاء الجارين اللدودين على الملعب عينه، وستعيد هذه المواجهة إلى الأذهان «مأساة العرب الكروية» قبل حوالى شهرين على هامش لقاء المنتخبين، في مباراتين ضمن تصفيات كأس العالم، عندما فازت مصر 2-0 في القاهرة، ولجأ المنتخبان إلى مواجهة فاصلة بينهما أقيمت في السودان وحسمتها الجزائر لمصلحتها 1-0، سجله المدافع عنتر يحيى.
وفرض القائد أحمد حسن نفسه نجماً للمباراة دون منازع، إذ لفت الأنظار منذ بدايتها، حيث حطم الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية الذي كان في حوزة مواطنه حسام حسن بخوضه مباراته الـ170، ثم منح التقدم للكاميرون بالخطأ داخل مرماه، ثم عوض بهدفين.
كذلك تدين مصر بفوزها إلى الورقة الرابحة لمديرها الفني حسن شحاتة مهاجم الاتحاد السكندري محمد ناجي جدو، بديل محمد زيدان، الذي سجل الهدف الثاني في الدقيقة 92، رافعاً رصيده إلى 3 أهداف في 3 مباريات لعبها بديلاً في البطولة حتى الآن، وإلى 4 أهداف في 5 مباريات دولية فقط.
ستنقل شركة الخطوط الجوية الجزائرية ألف مشجع لمساندة «ثعالب الصحراء»
وعززت مصر رقمها القياسي في السجل الخالي من الخسارة ورفعته إلى 17 مباراة كانت بدايتها بالتعادل مع الأسود غير المروضة صفر ـ صفر في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لنسخة تونس 2004، حيث حققت 13 فوزاً و4 تعادلات.
وبعد 20 دقيقة حذرة، نجحت الكاميرون في افتتاح التسجيل عندما انبرى اشيل ايمانا لركلة ركنية حاول القائد أحمد حسن أبعادها برأسه، لكنه تابعها داخل مرمى بلاده خطأً (26). وكفّر حسن عن خطأه من تسديدة قوية بيمناه من 34 متراً سكنت في الزاوية اليمنى للحارس كاميني (37)، ثم أنقذ عصام الحضري مرماه من هدف محقق بتصديه ببراعة لتسديدة قوية لايمانا من 20 متراً (45).
وأخرج الحضري كل ما في جعبته في الدقيقتين الأوليين من الوقت الإضافي، فتصدّى لتسديدتين قويّتين لايتو (91) وبيار ويبو (92). ونجح جدو في منح التقدم لمصر عندما استغل كرة حاول جيريمي إمرارها إلى كاميني، فسبق الأخير إليها وتابعها داخل المرمى. ووجه أحمد حسن الضربة القاضية للكاميرون عندما انبرى لركلة حرة من 25 متراً أبعدها كاميني بيده وارتدت من العارضة إلى الأرض (95)، بيد أن الإعادة أكدت أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى. وزادت محن الكاميرون في الشوط الإضافي الثاني بطرد مدافعها اوريليان شيدجو لإعاقته جدو المنفرد (112).

نيجيريا × زامبيا

وبلغت نيجيريا بصعوبة دور الأربعة بعدما تخطّت زامبيا 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 0-0.
ولم ترتق المباراة إلى مستوى الأسماء التي يزخر بها الفريقان، وخصوصاً «النسور الخضراء»، حيث سيطر الملل والرتابة على أجواء المباراة وندرت فيها الفرص. وكانت الأفضلية معظم فترات اللقاء لمصلحة المنتخب الزامبي الذي لم يستغل النقص العددي في صفوف نيجيريا في الدقائق الـ13 الأخيرة من الوقت الإضافي، بعد طرد اونيكاشي اوبام بسبب حصوله على الإنذار الثاني.
وفي ركلات الحظ، تصدّى الحارس فنسنت انياما لركلة ترجيح وأحرز هدفاًَ من الركلة الأخيرة، ليقود نيجيريا إلى لقاء غانا في نصف النهائي في لواندا. ونفذ لاعبو نيجيريا ركلات الترجيح الخمس بنجاح، فيما سجل لاعبو زامبيا أربع ركلات وأهدر المدافع توماس نيريندا واحدة ليتأهل النيجيريون إلى المربع الذهبي للمرة الخامسة في آخر ست بطولات.
متفرقات
■ وضعت شركة الخطوط الجوية الجزائرية خطة لنقل ألف مشجع إلى أنغولا لمساندة منتخب بلادهم في المباراة أمام مصر الخميس المقبل. وقررت الشركة تسيير أربع رحلات (سعة كل رحلة 250 شخصاً) باتجاه لواندا، غداً، ومنها إلى مدينة بانغيلا.
■ توجه وزير الرياضة الأنغولي غونسالفيش مواندومبا إلى شعب بلاده وإلى الشباب خصوصاً بضرورة مواصلة حضور المباريات في الملاعب والمساهمة في إنجاح البطولة، على الرغم من خروج المنتخب الأنغولي المضيف من الدور ربع النهائي على يد غانا (0-1).
■ أفصح الاتحاد الموزامبيقي لكرة القدم عن مفاوضات يجريها مع المدرب الهولندي مارت نويي من أجل تجديد عقده الذي سينتهي في 30 الجاري، والبقاء في مهمته مديراً فنياً للمنتخب.
(الأخبار، أ ف ب)


الشاوشي جاهز وزياني ينتظر

أكد طبيب المنتخب الجزائري أن حارس مرمى «محاربو الصحراء» فوزي الشاوشي في صحة جيدة وجاهز للمشاركة في الدور نصف النهائي في الموقعة المتجددة مع مصر، ولكن لم يفصح الطبيب عن وضع لاعب الوسط كريم زياني، وقال «ننتظر نتائج الفحوص لتحديد نوعية الإصابة، ونتمنى أن تكون خفيفة، لأن المنتخب في حاجة ماسة إلى خدماته».