strong>تابع فريق الرياضي مشوار دفاعه عن لقب دورة دبي الدولية لكرة السلة بوصوله إلى النهائي بعد فوزه على فريق سمارت جيلاس الفيليبيني 79 - 76 في مباراة مجنونة، ليلتقي فريق مهرام الإيراني الذي فاز على الجلاء السوري 95 - 93لعب فريق الرياضي بأعصاب جمهوره الكبير في الملعب، والأكبر على شاشات التلفزيون بعدما اقترب من الخروج من دورة دبي لكرة السلة، قبل أن ينتفض أمام سمارت جيلاس الفيليبيني ويفوز عليه 79 - 76 (25 - 26، 40 - 38، 57 - 55). ويمكن القول الكثير عن صعوبة المباراة وحرقها للأعصاب، وخصوصاً أن الفارق بقي ضئيلاً طوال دقائق المباراة وتنقل التقدم بين فريق وآخر، لتُحبس أنفاس الجمهور الكبير من الجانبين الذي أقفل مدرجات الملعب بالكامل، ليصل عدد المتفرجين إلى حوالى 7 آلاف مشاهد.
الرياضي من جهته، خاض أصعب مباراة له في البطولة، وخصوصاً مع غياب الأميركي نايت جونسون بسبب الإصابة، ما انعكس نفسياً وفنياً على اللاعبين، كما قال المدير الفني فؤاد أبو شقرا. وكعادته، كان نجم المباراة الأميركي سي جاي جايلز (أفضل مسجل بـ 29 نقطة) عبر استعراضاته، لكن مشكلة الرياضي كانت في الدفاع، وخصوصاً إخراج الكرة (بوكس أوت)، إضافة إلى عدم التوفيق عن منطقة الثلاثيات، إذ سجل الرياضي 7 محاولات من أصل 23.
هذا الضعف الدفاعي استغلّه الفيليبينيون بأفضل طريقة، وخصوصاً عبر الثنائي ماك وكاشيو، علماً بأن سمارت جيلاس يضم لاعبي المنتخب الفيليبيني الأول.
ربع المباراة الأول، أعطى فكرة عما سيكون عليه اللقاء. فالرياضي بدأ بعلي محمود، عمر الترك، مات فريجي، سي جيا جايلز وشون كولسون. ورغم البداية الجيدة لبطل لبنان عبر تألّق سي جاي جايلز، إلا أن الفيليبينيين فاجأوا اللبنانيين بسرعة الحركة والنجاح في التسجيل، وخصوصاً ماك الذي سجل 11 نقطة في الربع الأول. وتميّز الفيليبينيون دفاعياً معتمدين على الضغط على حامل الكرة في كل الملعب، ما أوقع اللبنانيين في العديد من الكرات الضائعة. ونجح لاعبو سمارت في تسجيل 9 نقاط نظيفة ليعادلوا النتيجة 13 - 13 قبل أن يتقدموا للمرة الأولى 15 - 13 في آخر ثلاث دقائق. وتتابع المباراة بين كرّ وفرّ حتى نجح الفيليبينيون في إنهاء الربع الأول لمصلحتهم 26 - 25 عبر ثلاثية كاشيو في الثواني الأخيرة.
وفي الربع الثاني، استمر التقارب بين الفريقين، وعانى الرياضي من التسرّع في لعب الكرات تحت سلة الفيليبين، لكن رغم ذلك، أنهى الرياضي الشوط الأول لمصلحته 40 - 38.
وفي الربع الثالث، استمر سوء التركيز عند لاعبي الرياضي من دون الابتعاد عن خصومهم والمحافظة على التقدم 57 - 55.
وجاء الربع الأخير جنونياً ليشهد كل أنواع التشويق وتنقل الفوز بين فريق وآخر، ويجد أبطال الدورة أنفسهم متأخرين 71 - 76، ليسجل المدرب فؤاد أبو شقرا «ضربة معلّم» بإشراكه جو فوغل في الدقائق الأخيرة، فيسجّل ثلاثية بعد اثنتين لعمر الترك ورودريغ عقل لتنتهي المباراة بفوز صعب للرياضي بفارق ثلاث نقاط 79 - 76. علماً بأن شون كولسون تألّق في الربع الأخير وأسهم بدور في فوز فريقه، فيما مات فريجي ظهر بمستوى متواضع للمباراة الثانية على التوالي بعد لقاء الشانفيل.
■ في نصف النهائي الثاني، فاز مهرام على الجلاء 95 - 93 في أجمل مباريات البطولة، ليلتقي الرياضي في النهائي اليوم عند الساعة 16.30.
(الأخبار)


تألّق خوري في الصين

يواصل لاعب منتخب لبنان صباح خوري تألّقه في الدوري الصيني، رغم ضعف إمكانات فريقه شانداو الذي يحتل المركز 11 من أصل 17 فريقاً. وحقق شانداو 4 انتصارات مقابل 10 خسائر. وفي آخر مباراة تألّق خوري أمام فريق شانغهاي الذي يلعب معه الأردني زيد عباس. وسجّل خوري 19 نقطة و9 كرات حاسمة و8 كرات دفاعية و4 كرات مسروقة.