Strong>سجّل كلٌ من السويسري روجيه فيديرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش بداية متفاوتة في بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب. والأمر عينه ينطبق على الأميركية سيرينا وليامس المرشحة للحفاظ على لقبهااستهل روجيه فيديرر المصنف أول ونوفاك ديوكوفيتش الثالث مشوارهما على ملاعب ملبورن، بالتأهل إلى الدور الثاني، إثر فوز الأول على الروسي إيغور أندرييف 4-6 و6-2 و7-6 و6-0، والثاني على الإسباني دانيال خيمينو ترافر 7-5 و6-3 و6-2، ويسعى فيديرر إلى إحراز لقبه السادس عشر الكبير، وهو تخطّى بداية متعثرة نسبياً في مباراته ضد اندرييف قبل أن يدخل أجواء المباراة تدريجاً. ورأى السويسري أن المباراة كانت امتحاناً جيداً له، قائلاً «كنت أتوقع مباراة صعبة منذ البداية، لأن إيغور لاعب جيد وخبير».
ويقابل فيديرر في الدور المقبل الروماني فيكتور هانيسكو الفائز على الأرجنتيني خوان إينياسيو تشيلا 6-4 و6-3 و7-6.
من جانبه، واجه ديوكوفيتش بطل 2008 صعوبة في المجموعة الأولى من قبل الإسباني المصنف 74 عالمياً بعد أن فقد إرساله في بدايتها، ثم سهلت مهمته في المجموعتين الأخيرتين لينهي المباراة في ساعتين تماماً.
ويبدو أن مهمة ديوكوفيتش ستسهل أكثر مع خروج السويدي روبن سودرلينغ المصنف ثامناً بخسارته أمام الإسباني المغمور مارسيل غرانوليس 7-5 و6-2 و4-6 و4-6 و2-6 في إحدى مفاجآت الدور الأول ليكون أعلى مصنف يسقط في هذا الدور، والإسباني الآخر طومي روبريدو السادس عشر الذي خسر أمام الكولومبي سانتياغو جيرالدو 4-6 و2-6 و2-6 حيث كان متوقعاً أن يلاقي أحدهما الصربي في ربع النهائي.
في المقابل، تابع الروسي نيكولاي دافيدنكو عروضه الجيدة في الأشهر الأخيرة وحقق فوزاً سريعاً على الألماني ديتر كيندلمان 6-1 و6-0 و6-2.
ولدى السيدات، فازت سيرينا وليامس المصنفة أولى وحاملة اللقب على البولونية أورسولا رادفانسكا 6-2 و6-1.
وتسعى سيرينا إلى إحراز لقبها الكبير الثاني عشر لتعادل رقم مواطنتها الشهيرة بيلي جين كينغ كإحدى أفضل اللاعبات في تاريخ الكرة الصفراء، وهي حققت فوزاً سريعاً على منافستها رغم تضميد ساقها اليمنى، مشيرة إلى أن الضماد «للوقاية ليس إلا».
ونجحت سيرينا في كسر إرسال منافستها مرتين في المجموعة الأولى، و3 مرات في الثانية لتحقق فوزاً سهلاً.
وقالت سيرينا «يبدو من النتيجة أن الفوز كان سهلاً، لكن المباراة كانت طويلة. ليست طويلة كثيراً، لكن تخللها العديد من النقاط الصعبة، وبالتالي أنا سعيدة لبلوغي الدور الثاني».
وفازت شقيقتها الكبرى فينوس المصنفة سادسة بسهولة أيضاً على التشيكية لوسي سافاروفا 6-2 و6-2، فيما تغلّبت الصربية يلينا يانكوفيتش الثامنة على الرومانية مونيكا نيكوليسكو 6-4 و6-0، والبولونية انييسكا رادفانسكا العاشرة على الألمانية تاتيانا ماليك 6-1 و6-0.
ولحقت الصربية آنا إيفانوفيتش بركب المتأهلات إلى الدور الثاني بفوزها على الأميركية شيناي بيري 6-2 و6-3.
وتحاول إيفانوفيتش، التي خسرت نهائي أوستراليا المفتوحة أمام الروسية ماريا شارابوفا عام 2008، أن تضع وراءها عاماً مخيباً، بعد أن تعرضت لإصابات متكررة أثّرت سلباً على مستواها.
(أ ف ب)