strong>سيكون الدوري الإيطالي لكرة القدم محط الاهتمام أكثر من غيره في نهاية الأسبوع الجاري، وذلك بسبب القمة التي تجمع الغريمين القديمين يوفنتوس وميلان، والتي قد تصبّ نتيجتها في مصلحة إنتر ميلانو المتصدر، الذي يبدو حتى الآن في طريقه للاحتفاظ بلقبه
لن تعرف المرحلة الـ 21 من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم مباريات حامية الوطيس بالنسبة إلى فرق الصدارة، إذ يحلّ هال سيتي ضيفاً على تشلسي المتصدر الذي تغيب عنه مجموعته الأفريقية المشاركة في البطولة القارية والتي تشكل لديه القوة الضاربة المؤلفة من المهاجمين العاجيين ديدييه دروغبا وسالومون كالو ولاعبي الوسط النيجيري جون أوبي ميكيل أوبي والغاني مايكل إيسيان.
لكن المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي لم يهزم فريقه في المباريات السبع الأخيرة في مختلف المسابقات، يبدو واثقاً من قدرة رجاله على تخطي هذه المشكلة، ولا سيما أن منافسه ليس من الفرق الكبيرة.
وسيبدأ أنشيلوتي اللقاء بالمهاجم دين ستاريدج أساسياً، وقد يشارك الى جانبه الفرنسي نيكولا انيلكا إذا سمح له الفريق الطبي لأنه لا يزال يشكو من إصابة في الكتف.
من جانبه، لن يكون الاسكوتلندي أليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الماضية وصاحب المركز الثاني حالياً، رحوماً هذه المرة مع رجاله الذين يحلّون ضيوفاً على برمنغهام بعد خروجهم الأول في عهده من الدور الأول لمسابقة إنكلترا أي منذ 24 عاماً، والأول على أرضهم أمام ليدز منذ 29 عاماً.
في المقابل، يخوض أرسنال الثالث مواجهة محفوفة بالمخاطر أمام ضيفه إفرتون، الذي يجيد عادة عرقلة الفرق القوية.
وقد أدّت الأحوال المناخية الصعبة والجليد إلى تأجيل أربع مباريات، هي ليفربول مع توتنهام هوتسبر وفولام مع بورتسموث، وسندرلاند مع بولتون، وبيرنلي مع ستوك سيتي.
وتعاني بريطانيا كما هي الحال في معظم القارة الأوروبية من الأحوال المناخية الصعبة والثلوج والحرارة المتدنية جداً، ما دفع المعنيين الى إلغاء معظم مباريات الدرجات الدنيا في إنكلترا واسكوتلندا.
ورغم أن جميع الملاعب مزوّدة بالتدفئة «الأرضية» التي تجعل العشب صالحاً للعب في أقسى الظروف المناخية، فإن العائق الذي يحول دون إجراء هذه المباريات متمثل بالثلوج التي تغطي الطرقات وتجعل تنقل المشجعين خطراً للغاية.
وتختتم المرحلة بمباراة واحدة تجمع بين مانشستر سيتي وبلاكبيرن روفرز، وهي ستكون فرصة للاعب الأول الفرنسي باتريك فييرا لتسجيل عودته الى الدوري الإنكليزي حيث تألق سابقاً مع أرسنال.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
هال سيتي - تشلسي (14.45)
ارسنال - إفرتون (17.00)
ويغان - استون فيلا (17.00)
برمنغهام - مانشستر يونايتد (19.30)
بيرنلي - ستوك سيتي (تأجلت)
فولام - بورتسموث (تأجلت)
سندرلاند - بولتون (تأجلت)
- الأحد:
وست هام - ولفرهامبتون (15.30)
ليفربول - توتنهام (تأجلت)
- الاثنين:
مانشستر سيتي - بلاكبيرن (22.00)

إيطاليا

يلتقي يوفنتوس (33 نقطة) وضيفه ميلان (34 نقطة) في قمة المرحلة
الـ 19 من الدوري الإيطالي، وذلك ضمن سباقهما على المركز الثاني الذي سيثبّت فيه الفائز أقدامه ويبقى ملاحقاً لإنتر ميلانو المتصدر.
ولا توحي عروض يوفنتوس ونتائجه الأخيرة باحتمال تغلبه على ضيفه، فبعد فوزه على ضيفه انتر ميلانو المتصدر وحامل اللقب في المواسم الأربعة الأخيرة 2-1 في المرحلة الخامسة عشرة، سقط أمام مضيفه باري 1-3 ثم على ملعبه أمام كاتانيا 1-2 قبل أن يفوز في المرحلة السابقة بشقّ النفس على مضيفه بارما 2-1. في المقابل، يسلك ميلان الذي بدأ متعثراً مع مدربه الجديد البرازيلي ليوناردو، خطاً تصاعدياً أوصله الى المركز الثاني، وكان آخر انتصاراته على جنوى بنتيجة كبيرة (5-2) منتصف الأسبوع الجاري.
في المقابل، تبدو مهمة انتر ميلانو الذي يبتعد بفارق 8 و9 نقاط على التوالي عن مطارديه، سهلة جداً من الناحية النظرية كونه يستقبل على أرضه سيينا صاحب المركز الأخير في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة، وتعادل مطارديه يعدّ نتيجة مثالية بالنسبة إليه، إذ سيفقد كل منهما نقطتين.
كذلك يلعب روما الخامس مع ضيفه كييفو الذي لا يزال يعاني من آثار الصدمات الناجمة عن الهزائم المتتالية التي أنزلته الى المركز الحادي عشر وآخرها على أرضه أمام انتر ميلانو (1-0).
وهنا البرنامج:
- السبت:
روما - كييفو (19.00)
إنتر ميلانو - سيينا (21.45)
- الأحد:
بولونيا - كالياري (16.00)
فيورنتينا - باري (16.00)
جنوى - كاتانيا (16.00)
ليفورنو - بارما (16.00)
نابولي - سمبدوريا (16.00)
باليرمو - اتالانتا (16.00)
اودينيزي - لاتسيو (16.00)
يوفنتوس - ميلان (21.45)

إسبانيا

في المرحلة الـ 17 من الدوري الإسباني، سيسعى كلٌ من برشلونة المتصدر (40 نقطة) وحامل اللقب وريال مدريد الثاني (38) ووصيف البطل الى تحقيق أول انتصار في العام الجديد بعد تعادل الأول مع ضيفه فياريال 1-1، والثاني مع مضيفه أوساسونا سلباً في المرحلة السابقة.

أدّت الأحوال المناخيّة إلى تأجيل 4 مباريات في إنكلترا

وقد يكون لقاء ريال مدريد وضيفه مايوركا الرابع (30 نقطة) بفارق الأهداف أمام إشبيلية، الأبرز في هذه المرحلة التي لن تغيب عنها الإثارة حتى في لقاءات فرق القاع.
وسيحاول ريال مدريد الاستفادة من سقوط مايوركا أمام فريق الدرجة الثانية رايو فاليكانو 1-2 الخميس في ذهاب دور الـ 16 لمسابقة الكأس المحلية، لكن مدربه التشيلي مانويل بيلليغريني يدرك تماماً أن نظيره خبّأ جهود الأساسيين لهذا اللقاء، وخصوصاً أن مركز فريقه، مفاجأة الموسم، يخوّله اللعب في دوري أبطال أوروبا.
من جانبه، سيحاول برشلونة تعويض إخفاقه في الدوري أمام فياريال ثم سقوطه على أرضه أمام إشبيلية 1-2 في الكأس عندما يحل ضيفاً على تينيريفي.
وهنا البرنامج:
- السبت:
بلد الوليد - اتلتيكو مدريد (19.00)
اشبيلية - راسينغ سانتاندر (21.00)
فياريال - الميريا (23.00)
- الأحد:
سبورتينغ خيخون - خيتافي (18.00)
خيريز - فالنسيا (18.00)
اسبانيول - سرقسطة (18.00)
ديبورتيفو لا كورونيا - اوساسونا (18.00)
ملقة - اتلتيك بلباو (18.00)
ريال مدريد - مايوركا (20.00)
تينيريفي - برشلونة (22.00).


فيديتش يصاب مجدداً



بايرن من دون ريبيري عند استئناف الدوري