strong>تصدّر الأنصار ذهاب الدوري وتلاه النجمة وصيفاً بفوزين على المبرة والإصلاح، وتراجع العهد ثالثاً بتعادل سلبي مع الراسينغ، وفجّر الصفاء خماسية نظيفة في الأهلي والتضامن ثلاثية في الشباب الغازية، وارتقى الساحل بفوز على الحكمة
سجل ختام مرحلة الذهاب انقلاباً بين ثلاثي الصدارة، حيث تقدم الأنصار والنجمة وتراجع العهد، مع تراجع واضح في الأداء وفاعلية الهجوم، إذ فاز النجمة على الإصلاح بهدف إنقاذ وفاز الأنصار بهدف على المبرة المنقوص، وعجز العهد عن تسجيل هدف أمام الراسينغ حصان البطولة، فيما سجل التضامن والساحل تطوراً في المستوى والترتيب، ليقبع الإصلاح والحكمة والغازية والأهلي في مربع الهبوط.

المبرة × الأنصار (1 - 1)

خطف الأنصار نقاط فوزه على المبرة جرّاء «دربكة» استثمر منها واعده طارق حلوم هدف المباراة الوحيد (د23).
ميدانياً، لم تأتِ مجريات اللقاء لمصلحة «الخضر»، فأدركوا من أين تؤكل النقاط، ثم استكانوا محافظين على تقدّمهم مستفيدين من الحظ العاثر الذي لازم مهاجمي المبرة، الذي أكمل اللعب بعشرة لاعبين بعد طرد رافاييل (د 60). وفي المحصلة، خسر المبرة لكنه فاز فنياً وأخلاقياً.

الأمن يمنع الإعلام في برج حمود والجمهور حاضر غائب
شهد الشوط الأول توازناً في السيطرة وتبادل الفرص، وبدأ بتسديدة لعطايا (د7) قابلها العطار برأسية (11)، ثم كرة لمالك حسون رد عليها جونيور، ومن دربكة استغلها حلوم وسجل، ثم عاق راموس طارق العلي (25) فنال إنذاراً وكان يستحق الطرد، وهنا طالب «المبراويون» ببنالتي!.
وفي الشوط الثاني، تحرك المبرة بعشرة، فسارع المدرب جمال طه إلى إشراك عناصره الدفاعية للحفاظ على التقدّم (محمد عطوي ومعتز بالله الجنيدي بدلاً من مالك حسون وطارق حلوم)، فضيّع العلي فرصة التعادل (50) ثم كرّت سبحة الفرص الضائعة مع رامي عمار وسعد بلهوان وعلي الأتات، ليرد نصرات الجمل بكرة عالطاير، وزاد «المبراويون» ضغطهم وهجماتهم عبر جواو (82) لكن دون تغيير النتيجةقاد اللقاء أندريه حداد بمعاونة علي عدي ومحمد ضو.

الراسينغ × العهد (0 - 0)

تعّثر فريق العهد أمام مضيفه الراسينغ بتعادل سلبي، على ملعب جونية، ليتراجع الأصفر عن الصدارة، في مباراة متوسطة المستوى. سيطر العهد دون فعالية، ودافع الراسينغ بذكاء لينتزع نقطة غالية.
خلا الشوط الأول من الفرص، عدا كرة حسن معتوق التي أصابت العارضة، مرّرها عباس عطوي (16).
وفي الشوط الثاني، تواصل ضعف المستوى وغياب الفرص، رغم «شبه محاولة» لعماد الميري علت العارضة (55).
وبعد تبديلات من الجانبين، دخل للعهد علي متيرك بدلاً من محمود العلي، ودفع فابيو للهجوم (78). وكاد فابيو أن يسجل هدف بطولة الذهاب، لكنّ رأسيتة صدمت العارضة إثر كرة حرة من عباس عطوي (83). وتمر الدقائق عقيمة لتنتهي المباراة سلبية لعباً ونتيجة.
■ قاد المباراة الحكم علي صباغ مع أحمد قواص وحسين عيسى. وراقب الحكام للمرة الأولى الحكم السابق حيدر قليط الذي أصبح من أعضاء لجنة الحكام.
■ حصلت مشادة بين لاعب الراسينغ عماد الميري ولاعبي العهد، ليتوتر إداريو العهد مع محاولات للتهدئة من رئيس الراسينغ جورج فرح.

الصفاء × الأهلي (5 - 0)

استعرض الصفاء أمام ضيفه الأهلي صيدا «التائه» وسحقه بخماسية نظيفة أمام نحو 500 متفرج.
سيطر الأصفر وصال وجال وأضاع سلة فرص فسجل منها خمسة منوّعة. استهل المغربي طارق العمراتي مسلسل الإصابات من كرة حرة (6)، وبعد غارات عدة ضاعف عامر خان النتيجة من ركلة جزاء إثر إعاقة كامارا لخضر سلامة (45) بعد أن سدد مازن جمال كرة وحيدة للأهلي.
وتابع الصفاء أداءه القوي، ومن لعبة جماعية مرّر محمد طحان كرة زاحفة تابعها خضر سلامة بتفنن إلى الشباك (61)، وعقب خطأ دفاعي انفرد عامر خان وعاقه الحارس وليد عبد الرحمن فسجل العمراتي كرة الجزاء (81)، مودّعاً الذهاب بثنائية قبل إجازته في المغرب. وأخيراً توغل طحان وسدد كرة زاحفة في الشباك(89).
■ قاد المباراة الحكم طلعت نجم مع حسين فرج وسامر بدر.

التضامن × الغازية (3 - 0)

حسم التضامن صور «ديربي» الجنوب بفوز كبير على ضيفه الشباب الغازية أمام زهاء 2000 متفرج، ما منحه جرعة كبيرة للارتياح، فيما دخل الشباب في عنق الزجاجة.
بعد رأسية من ديريك أنقذها الحارس أحمد خليفة (6)، استغل علي فقيه كرة مرتدة من دفاع الغازية فدخل المنطقة وسجل بقوة (21).
وتحسن اللعب في الشوط الثاني مع تفوق واضح للتضامن، فضاعف اليافع محمد حيدر النتيجة إثر لعبة مشتركة مع إبراهيم بحسون (52)، وسنحت فرصة للغازية من كرة لعلي حمصي أنقذها الحارس فضل مسلماني (61)، وعزز بحسون فوز التضامن بإصابة ثالثة من عرضية لسامر حاوي أخطأ خليفة تقديرها (72).
■ حكم المباراة رضوان غندور مع علي عيد وحسن قانصو.

النجمة × الاصلاح (1 - 0)

«صاروخ عباسي أنقذ النجمة من الإصلاح». هو عنوان اللقاء الذي توّجه القائد عباس عطوي بصاروخ نووي فأجأ الجميع حتى هو، لدرجة مطالبة مجلس التهديف العالمي بنزع سلاحه. بدأ النجمة بأداء بارد وخطوط مفككة وتاه وسطه بتمريرات مقطوعة، في غياب سيسي مجدداً، أمام حيوية وتنظيم الإصلاح الذي كثف الوسط وراقب ماكيتي فأطفأ خطورة النجمة بل شنّ هجمات عدة، وخصوصاً عبر يساره وسيم عبد الهادي، فكسب 5 ركنيات.
أول خطورة نجماوية كانت عرضية لحسين حمدان لم تجد من يقابلها (23)، ردّ عليها زين بكرة حرة صدّها الحارس فريجة(26)، ثم رأسية لعلي ناصر الدين خارجاً من بعد مترين.
وحسّن النجمة أداءه في الشوط الثاني، لكنه لم ينجح في اختراق المنطقة المحروسة، لا أرضياً ولا فضائياً، وأخطأ مهاجماه ماكيتي ورستم في التراجع بدل التنقل بين فراغات دفاع الإصلاح. وبعد انقطاع الكهرباء، سحب عباس عطوي بكرة من وسط الملعب وتقدم خطوات وسدد كرة مفاجئة من 35 متراً فطارت لتهز شباك الحارس كساب المتقدم قليلاً. هدف الأسبوع، وربما الموسم، منح النجمة صدارة الترتيب للسبت، مع تقدير للإصلاح على أدائه الممتاز.
■ حكم اللقاء بسام عياد مع طوني الطحش ومصطفى طالب.

الحكمة × الساحل (0 – 1)


هل يقلب الصفاء المعادلة إياباً مع سدير وعراقي جديد والمغربي العمراتي؟

قطف الساحل ثلاث نقاط غالية بفوزه على مضيفه الحكمة بهدف سجله محمد قصاص، بعد 31 ثانية، وتلاه بفرصتين انفرادية صدّها الحارس وحيد فتال ورأسية قرب القائم، وقابلها الحكمة بفرصة لمحمد حمود (40) وفرصتين لفالكوفسكي صدمت إحداهما القائم (45).
وفي الشوط الثاني، تحرك الحكماويون واعتمدوا كرات على مرتدة عبر انطلاقات علي بزي السريعة ومؤازرة الأوكراني فالكوفسكي، لكن دون فاعلية، وسدد محمد حمود كرتين تصدى لهما الساحلي عباس شيت (40 و64).
■ قاد المباراة الحكم محمد منصور مع زياد مهاجر وهادي كسار.

الإعلاميون خارج الملعب بقرار عسكري

فوجئ صحافيون وإداريون وصلوا بعد صفارة البداية بإغلاق باب الملعب ومنعهم من الدخول، بناءً على أوامر الضابط المسؤول، فلقي اعتراضاً ودارت معه مفاوضات حادة من جورج شاهين ويوسف مرواني والزميل إبراهيم وزنه، أدّت إلى السماح للإعلاميين بالدخول مطلع الشوط الثاني. وعلم أن الضابط تلقّى أوامر بعدم السماح لأكثر من 20 شخصاً لكل فريق، ولما لاحظ أن حضور المنصة يفوق مئة شخص قرر إقفال الباب، وهذا دفع ثمنه الإعلاميون بجريرة الجمهور، مع الإشارة إلى أن بعض جمهور الأنصار أطلق عبارات سياسية وطائفية بامتياز!
(الأخبار)


ماكيتي زعيم الهدافين