القاهرة ــ هاني العسال أكّد جمال شمس، المدير الفني لمنتخب مصر لكرة اليد، الحاصل على المركز الثاني في بطولة أمم أفريقيا الأخيرة في القاهرة، أن مستقبل لعبة كرة اليد في أفريقيا سيكون للجزائر لا لمصر، ولا حتى لتونس، الفائزة بالبطولة الأخيرة. وتأتي تصريحات شمس في إطار حملة هادئة تجاه كل ما هو جزائري في وسائل الإعلام المصرية، وقال إن أصعب مباراة لعبها فريقه في البطولة الأفريقية هي مباراة الجزائر في الدور قبل النهائي، التي انتهت بفوز منتخب مصر في حضور جماهير غفيرة، تقدّمها علاء مبارك، أحد نجلي الرئيس المصري حسني مبارك. وأشار شمس، وهو ضابط في الشرطة المصرية، إلى أن منتخب الجزائر كان قوياً للغاية، وتميّز لاعبوه بصغر السن، كما نجح جهازه الفني في تدعيم الفريق بجيل من اللاعبين الشبّان سيكون لهم شأن كبير على الساحة الأفريقية في السنوات المقبلة، على عكس منتخب تونس، الذي وصفه شمس بأنه «سيتراجع» في الفترة المقبلة، لأنه لم يجدّد صفوفه باللاعبين الشبان.
مجهود منتخب مصر أمام الجزائر أفقده اللقب أمام تونس
وأضاف المدرب الحاصل على بطولة العالم لشباب اليد بالقاهرة عام 1991، إن عرش كرة اليد في أفريقيا متداول بين ثلاثة منتخبات هي مصر وتونس والجزائر، مع منافسة من بعيد لأنغولا، لكنه أكّد أن السنوات المقبلة ستشهد تفوقاً جزائرياً، بعدما كانت السيادة في السنوات الثلاث الماضية لتونس.
وأرجع شمس سبب ضياع اللقب الأفريقي من منتخب مصر إلى المجهود الكبير الذي بذله لاعبوه في مباراة الدور قبل النهائي أمام الجزائر، لأنها كانت «ذات طابع خاص»، وكان يستحيل الخروج منها بهزيمة تضيّع طعم الفوز التاريخي الذي حققه منتخب مصر لكرة القدم على نظيره الجزائري برباعية نظيفة في بطولة أمم أفريقيا الأخيرة في أنغولا.
وقال شمس إن الفارق بين مباراتَي مصر مع الجزائر وتونس كان بضع ساعات، حيث أقيمت الأولى يوم الجمعة والنهائي يوم السبت، بينما كان اللاعبون المصريون قد استنفدوا مجهودهم البدني والمعنوي أمام الجزائريّين، فجاءت الخسارة أمام تونس.
ونفى شمس في الوقت نفسه استقالته من منصبه، وقال إنه سيقود منتخب مصر في كأس العالم المقبلة في السويد، على أن تُعالَج الأخطاء التي وقع فيها المنتخب في البطولة الأفريقية الماضية، ويُدعّم الفريق بلاعبين جدد، وإن كان قد أبدى تخوّفه من وجود نقص مخيف في عدد اللاعبين المصريين ذوي الأجسام القوية، وهو أمر أساسي في لعبة كرة اليد، على عكس تونس والجزائر.