كان كافياً أن تحقق الولايات المتحدة فضية واحدة في مسابقة الكومبينيه نورديك لدى الرجال (قفز من منصة كبيرة و4 مرات 5 كلم) حتى تسترد صدارة الترتيب العام من ألمانيا، في اليوم الحادي عشر من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر الكندية. وشهد هذا اليوم تجريد الهولندي سفن كرامر (12.54.50 دقيقة) من ميداليته الذهبية في التزحلق السريع على الجليد، إثر سلوكه الممر الداخلي في سباق 10 آلاف م، مانحاً خصمه الكوري الجنوبي لي سونغ ـ هون (12.58.55 دقيقة) اللقب.
وذهبت الفضية إلى الروسي إيفان سكوبريف (13.02.07) والبرونزية إلى الهولندي بوب دي يونغ (13.06.73).
وبعد سنة من إحرازه اللقب العالمي في «فال ديزير»، توّج السويسري كارلو يانكا بلقب التعرّج الطويل على جبل ويسلر بتوقيت بلغ (2.37.83 دقيقة) متقدماً النروجيين كيتيل يانسرود (2.38.22) وأكسيل لوند سفيندال (2.38.44).
وخلال 14 شهراً، حقق «الرجل الجليدي» أول لقب له في كأس العالم، ميداليتين عالميتين، ثلاثية في «بيفر كريك» ونال لقب الانحدار في فنغن، المضمار الأشهر في سويسرا.
وأضاف النروجي أكسل لوند سفيندال لوناً جديداً إلى تشكيلة ميداليته بإحرازه البرونزية، وذلك بعد فضية الانحدار وذهبية التعرّج السوبر الطويل.
وحقق غوتفالد (34 عاماً) العائد عن اعتزاله في عام 2007 لقبه الأولمبي الثالث برفقة زملائه برنارد غروبر ودافيد كراينر وماريو ستيتشر بتوقيت 49.31.6 دقيقة، متقدمين على الأميركيين بريت كاميروتا وتود لودفيك وجوني سبيلاين وبيل ديمونغ (49.36.8) والألمان جوهانيس ريدزيك وتينو إيدلمان وأريك فرنزل وبيورن كيرخايزن (49.51.1).
وبميداليته الأولمبية السابعة، أصبح غوتفالد أكثر رياضي نمسوي متوّج في الألعاب الشتوية، متقدماً على أسطورة التزلج الألبي طوني سايلر.
وأحرزت كندا، الدولة المضيفة، ذهبيتها السادسة عبر المتزلجة الحرة أشلي ماك أيفور في مسابقة «سكي كروس»، متقدمة على النروجية هيدا برنتسن والفرنسية ماريون جوسران.
وحافظت سيدات روسيا على لقب البياتلون (البدل 4 مرات 6 كلم) بتوقيت بلغ 1.09.36.3 ساعة بفضل سفيتلانا سليبتسوفا وأنا بوغالي ـ تيتوفيتس وأولغا ميدفيتسيفا وأولغا زايتسيفا، وتقدمن على الفرنسيات ماري لور برونيه وسيلفي بيكار وماري دوران وساندرين بايي بفارق 32.8 ثانية، والألمانيات كاتي فيلهلم وسيمون هاوسفالد ومارتينا بيك وأندريا هنكل بفارق 37.1 ث.
(أ ف ب)