Strong>انطلق أمس النشاط الكروي الآسيوي مع بدء فعاليات البطولتين، وحقق بونيودكور نتيجة مثالية بتغلبه على الاتحاد 3-0 في دوري الأبطال، فيما يلعب اليوم ممثلا لبنان: العهد في بيروت والنجمة في الكويت بطموحات قوية لبداية واعدةيفتتح اليوم فريقا النجمة والعهد، ممثلا لبنان، منافساتهما في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فيلعب العهد مع ضيفه ناساف الأوزبكي في بيروت، فيما يقابل النجمة مضيفه القادسية في الكويت.

القادسية × النجمة

دخول الجمهور مجاناً والأنصار والصفاء يدعوان جمهورهما للمؤازرة
يلعب النجمة بروح متجددة، متناسياً نكسته الأخيرة أمام المبرة، وبجرعة معنوية قد يكسبها في معرفته ظروف منافسه القادسية الصعبة لغياب ستة من لاعبيه الدوليين مع المنتخب الوطني (في معسكر استعداداً للقاء العُماني في 3 آذار ضمن التصفيات الآسيوية 2011)، إضافة الى مصابين بينهم نجمه السوري فراس الخطيب. وهذا ما يمثّل فرصة للنجمة إذا ما تماسك لاعبوه حتى ختام اللعبة وتقدم في التسجيل، على ستاد محمد الحمد (الساعة 17:15 بتوقيت بيروت).
وسيلعب النجمة بمشاركة مدافعه بلال نجارين العائد من الإصابة. ويقود المباراة الحكم الإيراني جهنبزي ومواطناه علي رضا غلام وحسين كاهوري.
* تقابل الفريقان سابقاً 3 مرات، فاز فيها النجمة: عام 62 ودياً (1ــ0)، وعام 73 (2ــ1)، وعام 88 في بطولة الأندية العربية بركلات الترجيح 5ـ3 ( بعد تعادل 3ــ3).
وفي المجموعة عينها الرابعة، يتقابل اليوم أيضاً فريقا الاتحاد السوري ومضيفه ايست بنغال الهندي في كالكوتا.

العهد × ناسافوقد يصطدم العهد بفريق حيوي مدعّم بثلاثي أجنبي فاعل من أوكرانيا وروسيا البيضاء، بجانب ثلاثة دوليين بقيادة المدرب الروسي فيكتور كوميكوف، إضافة الى تطور ملحوظ للكرة الأوزبكية عموماً. ويبقى الفوز وحده هدف العهد. يقود المباراة طاقم حكام أردني مكوّن من ناصر درويش، مصطفى الغفاري وعيسى العماوي.
وفي المجموعة ذاتها، يلعب الجيش السوري مع ضيفه كاظمة الكويتي في دمشق.
* ستفتح أبواب المدينة الرياضية للجمهور مجاناً بدءاً من الساعة الرابعة.
* منع مصوري التلفزيونات غير المرخص لها بالتصوير من الدخول الى الملعب، وتحديد زاوية معينة خلف كل مرمى لمصوري الصحافة.
* يبث تلفزيون المستقبل شريط المباراة المسجل عند منتصف الليل.
وكانت المسابقة قد انطلقت أمس، حيث باشر الكويت الكويتي حملة الدفاع عن لقبه بطريقة صعبة، إذ نجا من الخسارة أمام ضيفه الهلال اليمني وتعادلا 2-2 في الكويت ضمن المجموعة الثانية. وسجل للكويت علي الكندري (56) وعبد الله المرزوقي (94)، وللهلال ياسر باصهي (44) وأكرم الصلوي (60وجاءت انطلاقة الكرامة السوري، وصيف البطل، واعدة بفوزه على ضيفه صحم العماني 2-0 في حمص ضمن المجموعة الأولى، سجلهما حسن محمود (21) وفهد عودة (28). وفاز شباب الأردن على مضيفه أهلي صنهاء اليمني 1-0، سجله الفلسطيني فادي لافي (87).
وفي المجموعة الخامسة، لم يجد الريان القطري صعوبة في تخطي مضيفه الوحدات الأردني 4-2 في عمان. سجل للوحدات أحمد عبد الحليم (12 و45)، وللغرافة البرازيلي أفونسو ألفيش (41 و50 و82) ومواطنه فابيو سيزار (64). وعاد الرفاع البحريني بفوز مهم من أرض مضيفه النهضة العماني 1-0، سجله اسماعيل عبد اللطيف (58).
وفي السادسة، تعادل فيكتوري المالديفي وضيفه سيرويجايا الأندونيسي 0-0، وسيلانغور الماليزي وضيفه بيكامكس الفييتنامي بالنتيجة ذاتها.
ويلعب، اليوم، في المجموعة السابعة بيرشوا الأندونيسي مع في. بي المالديفي، وساوث تشاينا من هونغ كونغ مع موانغ يونايتد التايلاندي.
وفي الثامنة تايبورت التايلاندي مع دانانغ الفييتنامي، وجيلانغ السنغافوري مع ووفوتايبو من هونغ كونغ.

دوري الأبطال

لم تأتِ بداية الاتحاد السعودي، وصيف حامل اللقب، على قدر آمال إدارته وجمهوره في المسابقة الأهم آسيوياً إثر تعرضه لخسارة مذلّة أمام مضيفه بونيودكور الأوزبكي 0-3 على ملعب «ديار» في طشقند في المرحلة الأولى من منافسات المجموعة الثانية. وسجل الإصابات البرازيلي ريفالدو (3) وجاسر حسنوف (21) والبرازيلي دنيلسون مارتينز (66)، فيما أهدر محمد نور ركلة جزاء للاتحاد في الدقيقة 93.
وفي المجموعة عينها، حقق ذوب آهن أصفهان الإيراني فوزاً صعباً على ضيفه الوحدة الإماراتي 1-0 سجله البرازيلي إيغور (60).
ولم تكن حال الأهلي جدة أفضل من جاره الاتحاد، فسقط على أرضه أمام الاستقلال الإيراني 1-2، وسجل للأهلي حسن الراهب (86)، وللاستقلال فرهاد مجيدي (16 و76). وأهدر البرازيلي مارسيلو ركلة جزاء (70).
وفاز الغرافة القطري على مضيفه الجزيرة الإماراتي 2-1 في أبو ظبي. وسجل للجزيرة البرازيلي رافائيل سوبيس (56)، وللغرافة المغربي عثمان العساس (16) والعراقي يونس محمود (53).
يلعب النجمة بروح متجددة وبجرعة معنوية لظروف القادسية الصعبة
واستهل شونبوك الكوري حملة استعادة اللقب الذي أحرزه عام 2006 بفوز كبير على مضيفه برسيبورا الأندونيسي 4-1 في السادسة. وسجل لشونبوك سيونغ يونغ كيم (16) والكرواتي كرونوسلاف لوفرك (27 و78 و81)، ولبرسيبورا جياسينغ (66). وحقق كاشيما الياباني فوزا صعباً على تشانغتشون الصيني 1-0 سجله كوجي ناكاتا (42).
وفي الخامسة، فاز سيونغنام الكوري على كاوازاكي الياباني 2-0، سجلهما الكولومبي ماوريتو مولينا (35) والصربي دزينان رادونسيتش (79)، وغوان بكين الصيني على ملبورن الأوسترالي 1-0 سجله الأوسترالي جويل غريفيث (52).
وتتابع المرحلة الأولى اليوم، فيسعى العين الإماراتي الى عودة قوية في المسابقة، الغائب عنها منذ عام 2007، عندما يستضيف باختاكور الأوزبكي في العين ضمن المجموعة الثالثة. وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها، يبدأ الشباب السعودي مشواره في دوري أبطال آسيا باستضافة أصفهان الإيراني في الرياض.
وفي الرابعة، ستتجه الأنظار الى العاصمة القطرية الدوحة حيث يستضيف السد القطري نظيره الهلال السعودي. وفي مباراة ثانية في المجموعة ذاتها، يلتقي مس كرمان الإيراني مع الأهلي بطل الإمارات.
وفي السابعة، يستضيف سوون الكوري الجنوبي فريق غامبا الياباني، كما يستضيف هيناني جيناي الصيني فريق الجيش السنغافوري.
وفي الثامنة، يبدأ بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي حملة الدفاع عن لقبه حين يحل ضيفاً على اديلاييد يونايتد الأوسترالي، ويلعب أيضاً سانفريتشي الياباني مع شاندونغ لياونينغ الصيني، الذي يلعب له اللبناني رضا عنتر.


تنظيم غرب آسيا في لبنان رهن الجمهور!

بعد جلسة مكتملة النصاب، وهذا أمر نادر، أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم مقرّرات أهمّها:
ــ ضرورة الحصول على موافقة الحكومة اللبنانية على السماح للجماهير بالعودة إلى الملاعب، وحضور مباريات بطولة غرب آسيا، التي سيستضيفها لبنان في أيلول المقبل، ضمن مهلة تنتهي في 15 آذار المقبل، وإلّا فسيضطر اتحاد غرب آسيا إلى نقلها إلى بلد آخر.
ــ تأليف بعثة منتخب لبنان إلى سوريا لخوض المباراة الأخيرة ضمن تصفيات آسيا في 3 آذار المقبل برئاسة جورج شاهين. ــ تنظيم دورات تدريبية لإداريي الأندية.
ــ مباريات الأسبوع الـ15 لبطولة الدوري كالآتي:
الجمعة في 26 الجاري ــ الإصلاح × الأنصار (صور ـ 2،15)، السبت 27 ــ المبرة × الغازية (برج حمود ـ 2،15) والصفاء × العهد (صيدا ـ 4) والأحد 28: التضامن × الحكمة (صور ـ 2،15)، النجمة × الراسينغ (طرابلس ـ 2،15) والأهلي × الساحل (صيدا ـ 2،15).
ــ متابعة مباريات مربّع الصعود للدرجة الثانية، الأحد في 28، فيلعب الخيول مع السلام صور في برج حمود (2،15)، وطرابلس مع الإخاء الأهلي في جونيه
(2،15).
ــ إجراء قرعة بطولة السيدات بعد غد الخميس في مقر الاتحاد (3 عصراً)، وتشارك فيها 6 أندية.