strong>حفل انطلاق ذهاب دور الـ16 في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالإثارة، فعاد مانشستر يونايتد الإنكليزي بفوزٍ رائع من ملعب ميلان الإيطالي بنتيجة 3-2، وحقق ليون الفرنسي المفاجأة بإسقاطه ريال مدريد الإسباني 1-0
وضع مانشستر يونايتد بطل إنكلترا ووصيف بطل النسخة الأخيرة قدماً في الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه على مضيفه ميلان الإيطالي 3-2، على ملعب سان سيرو في ميلانو أمام 80 ألف متفرج، في ذهاب دور الـ16. وحقق مانشستر يونايتد فوزه الأول على ميلان في سان سيرو في تاريخ المواجهات بينهما، كما هي الأهداف الأولى للفريق الإنكليزي على الملعب عينه في تاريخ مواجهاته للفريق اللومباردي. وبكّر ميلان بالتسجيل عبر البرازيلي رونالدينيو، وتحديداً في الدقيقة الثالثة عندما استغل كرة أبعدها المدافع الفرنسي باتريس إيفرا إثر ركلة حرة انبرى لها الإنكليزي ديفيد بيكام فسدّدها «على الطاير» بيمناه من حافة المنطقة، ارتطمت بقدم لاعب الوسط مايكل كاريك وخدعت الحارس الهولندي ادوين فان در سار.
ونجح بول سكولز في إدراك التعادل عندما تلقى كرة عرضية من دارين فليتشر من الجهة اليمنى، فحاول تسديدها بيمناه، لكنها ارتطمت بيسراه وارتدّت من القائم الأيمن وعانقت الشباك (36).
ثم أعطى واين روني التقدّم لمانشستر يونايتد برأسية إثر تمريرة عرضية من الإكوادوري أنطونيو فالنسيا في أول لمسة للأخير بعد دخوله مكان البرتغالي ناني (66).
وأضاف روني هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه إثر تمريرة عرضية من فليتشر، تابعها برأسه من دون رقابة إلى يمين الحارس ديدا (74).
وقلّص ميلان الفارق بواسطة الهولندي كلارنس سيدورف بكرة حوّلها بكعب قدمه اليسرى إثر تمريرة عرضية ذكية من رونالدينيو (85). وكاد البديل فيليلو إينزاغي يدرك التعادل من تسديدة قوية إثر تمريرة بينية من رونالدينيو، بيد أن كرته ذهبت بعيداً عن الخشبات الثلاث (86).
وتلقى كاريك إنذاراً ثانياً، وطرد في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.
وعلى استاد «جيرلان» في ليون، وأمام 40 ألف متفرج، فاجأ ليون الفرنسي ضيفه ريال مدريد الإسباني بفوزه عليه 1-0.
وقاد لاعب الوسط الدولي الكاميروني جان ماكون ليون إلى تحقيق فوزٍ ثمين على ريال مدريد، معززاً حظوظ فريقه في بلوغ الدور ربع النهائي وحرمان النادي الملكي من تحقيق حلم خوض المباراة النهائية على ملعبه سانتياغو برنابيو في 22 أيار المقبل.
وانتظر ليون الشوط الثاني لافتتاح التسجيل من تسديدة قوية رائعة لماكون بيمناه من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليسرى البعيدة للحارس إيكر كاسياس، علماً بأنه الهدف الثاني لماكون مع ليون هذا الموسم.
وحاول مدرب ريال مدريد التشيلي مانويل بيلليغريني تنشيط خطّ الهجوم بإشراك مهاجم ليون السابق الفرنسي كريم بنزيما مكان الأرجنتيني غونزالو هيغوين، لكن من دون جدوى، حتى إن فريقه لم يشّكّل خطورة كبيرة على مضيفه باستثناء فرص قليلة لنجميه البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي كاكا.
وتقام مباراتا الإياب في العاشر من آذار المقبل في مانشستر ومدريد.
ويلعب الليلة الساعة 21.45 بتوقيت بيروت:
بورتو البرتغالي ــ أرسنال الإنكليزي
بايرن ميونيخ الألماني ــ فيورنتينا الإيطالي.