ودّع منتخب لبنان لكرة اليد بطولة أمم آسيا، بخسارته القاسية أمام البحرين 18-36 لتلحق مع اليابان والسعودية بكوريا الجنوبية إلى المربع الذهبي، وسيلتقي اللبناني مع الإيراني في مباراة التصنيف على المركزين 7 و8
أحمد محيي الدين
توقفت الأحلام الوردية لمنتخب لبنان لكرة اليد عند الدور ربع النهائي لبطولة أمم آسيا التي تستضيفها بيروت في قاعة حاتم عاشور حتى 19 الجاري، والمؤهلة لنهائيات كأس العالم في السويد العام المقبل.
وتعرّض اللبناني أمس لخسارته الثالثة توالياً ضمن المجموعة «ب» في ربع النهائي، وجاءت قاسية أمام البحرين 18-36 (13-8) وكان يلزمه الفوز بفارق أربع إصابات لمتابعة المشوار، رغم الدعم الجماهيري والرسمي بحضور الوزير علي عبد الله والنائب سيمون أبي رميا.
وغاب التجانس عن التشكيلة اللبنانية، كما عاب اللاعبين التسرّع والعشوائية، فتاهوا في أحضان الخصم الذي يمتلك الخبرة الكافية لانتزاع بطاقة نصف النهائي.
ولولا تألّق الحارس رولو دروتو في بعض الأحيان لكانت النتيجة أقسى بكثير ممّا آلت إليه. كذلك لم يكن المحترفان غوران وتوماس في حالتهما الطبيعية. ولعب حسن صقر وجاد بدرا وأحمد شاهين رغم المرض، وبرز دفاعياً بلال عقيل وفيليب تامر، بينما شهد المنتخب البحريني «نجومية» باهرة للحارس محمد علي (سجل إصابة بعيدة) إضافة إلى تحركات وتمريرات سعيد جوهر وأهداف جعفر علي.
وكان أفضل مسجل للبحرين جعفر علي بـ9 إصابات وللبنان جاد بدرا بـ4.
وفي المباراة الثانية، لحقت البحرين بكوريا، حاملة اللقب، التي تغلبت على سوريا 35-25 (15-14). واستمرت السطوة الكورية الجنوبية في البطولة، وسطّر حامل اللقب فوزه الخامس توالياً، وبدا كأنه يسير بثبات نحو إبقاء الكأس في العاصمة سيول. وخاض الكوريون المباراة بتشكيلة احتياطية في الشوط الأول، وتميّز دفاعها بإغلاق منطقته بطريقة 3×3 بدءاً من منطقة الـ9 أمتار، ما صعّب المهمة أمام الهجوم السوري. كذلك برع بارك جيونغ جو في الأمام والحارس كانغ إيل كو، وتقدم السوريون 5-3، إلا أن ذلك لم يرق الكوريين كثيراً، فاستعادوا زمام المبادرة والتفوّق ليتقدموا 15-12. وفي الشوط الثاني، دفع مدرب كوريا بلاعبيه الأساسيين، واستغلوا النقص العددي السوري وانخفاض منسوب اللياقة لدى الخصم لتبسط الحنكة الكورية سيطرتها بنتيجة 35-25. وكان أفضل مسجل لكوريا بارك جيونغ جو بـ6 إصابات، ولسوريا مصطفى الكراد بـ7.
وفي المجموعة «أ»، حسم التعادل «القمّة» الخليجية بين السعودية وقطر 26-26 (13-12)، ليضمن «الأخضر» صدارة المجموعة الأولى إثر فوزه على إيران في المرحلة الأولى، وعلى اليابان 28-26. وتجنّب المنتخب السعودي مواجهة كوريا في نصف النهائي، إذ سيلعب مع البحرين. واتسمت المباراة بالإثارة، حيث تقاربت النتيجة على مدار الشوطين، وأدرك فيصل الفلاتي التعادل للسعودية قبل 45 ثانية على النهاية. وكان أفضل مسجل للسعودية بندر الحربي بـ8 إصابات ولقطر باسل الريس بـ6 إصابات.
واستحصلت اليابان على البطاقة الثانية بفوزها على إيران بسهولة 36-23 (21-11)، وتسيّد اليابانيون دفاعاً وهجوماً، بينما افتقد الإيرانيون السرعة في التحرك، وحاولوا في الشوط الثاني تقليص الفارق، لكنهم اصطدموا بدفاع صلب بقياد الحارسان تاكاشي وتسوبوني. وكان أفضل مسجل لليابان دايسوكي مايازاكي بـ8 إصابات ولإيران مسعود زهرابي وهاني زماني بـ6.

ترتيب المراكز

حسم المنتخب العراقي «القمّة الشابة» التي جمعته مع نظيره الأردني 30-26 (12-8) ضمن مباراة تحديد المراكز من 9 إلى 12. وسيلتقي العراق مع الصين لتحديد الفائز في المركز التاسع (اليوم الساعة 18:00)، بينما سيلتقي الأردن مع الإمارات العربية المتحدة لتحديد صاحب المركز الـ11 (الساعة 16:00).