strong>بقيت 13 يوماً على انطلاق نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا، إذّ لا تزال الاستعدادات متواصلة على قدم وساق، وأيضاً إعلان التشكيلات الرسمية التي ستبصر معظمها النور في اليومين المقبلين، ومن المنتظر أن توضح المباريات التجريبية الصورة لدى المدرّبين
يستعد مدربو المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم، التي تقام في جنوب أفريقيا بين 11 حزيران و11 تموز المقبلين، إلى إعلان تشكيلاتهم التي ستخوض النهائيات. وكشف مدرب الدنمارك مورتن أولسن عن التشكيلة الرسمية لمنتخب بلاده في النهائيات. وضمت التشكيلة مدافع باليرمو الإيطالي سيمون كاير، بالرغم من إصابته في ركبته في المباراة الودية التي فازت فيها الدنمارك على السنغال 2-0. ووصلت بعثة المنتخب، أمس، إلى جنوب أفريقيا، حيث سيلعب في الدور الأول من النهائيات ضمن المجموعة الخامسة إلى جانب هولندا واليابان والكاميرون. وهنا التشكيلة: الحراس: توماس سورنسن (ستوك سيتي) وستيفان اندرسن (بروندبي) ويسبر كريستيانسن (اف سي كوبنهاغن). وللدفاع: دانيال اغر (ليفربول) وسيمون كياير (باليرمو) وبر كرويلدروب (فيورنتينا) ولارس ياكوبسن (بلاكبيرن) وسيمون بوسك بولسن (ألكمار) ووليام كفيست يورغنسن (كوبنهاغن) وباتريك متيليغا (ملقة)، وللوسط: دانيال ينسن (فيردر بريمن) وكرسيتيان بولسن (يوفنتوس) وكريستيان اريكسن ودينيس روميدال (أياكس) وياكوب بولسن ومارتن يورغنسن (اي جي اف) وميكل بيكمان (راندرز) وتوماس اينيفولدسن (غرونيغن) وتوماس كالنبرغ (فولسبورغ) ويسبر غرونكيار (كوبنهاغن). وللهجوم يون دال توماسون (فيينورد) ونيكلاس بندتنر (أرسنال) وسويرن لارسن (دويسبورغ).

نوير الحارس الأساسي

أكد مدرب منتخب ألمانيا يواكيم لوف أن الظهير الأيمن فيليب لام سيخلف ميكايل بالاك، الغائب بسبب الإصابة، في حمل شارة قائد المنتخب خلال المونديال. وسيكون زميل لام في بايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايغر القائد الثاني للمنتخب خلال النهائيات، بيد أنهما لن يشاركا في المباراة الودية التي تخوضها ألمانيا، اليوم، مع المجر في بودابست، كما هي الحال بالنسبة إلى زميليهما في النادي البافاري الحارس هانز يورغ بوت وتوماس مولر.
وهذا الأمر لا ينطبق على زميلهم المهاجم ميروسلاف كلوزه، الذي سيقود المنتخب في بودابست، فيما سيكون حارس شالكه مانويل نيوير الخيار الأول بين الخشبات الثلاث خلال هذه المباراة، وفي نهائيات العرس الكروي، بينما سيكتفي حارس فيردر بريمن تيم فيزه بأداء دور الحارس الثاني، وبوت الحارس الثالث.

حزن لغياب ايسيان

خيّم الحزن على مشجعي منتخب غانا بسبب غياب نجم خط الوسط مايكل إيسيان عن صفوف «النجوم السود» في النهائيات. وسيؤثر غياب إيسيان تأثيراً كبيراً على المنتخب الغاني، الذي يتنافس في الدور الأول ضمن المجموعة الرابعة مع منتخبات ألمانيا وأوستراليا وصربيا.
ومن المرجّح أن يحل كيفن برنس بواتينغ بديلاً لإيسيان في وسط الملعب، وبواتينغ، لاعب بورتسموث، والألماني المولد، هو الذي سبّب غياب قائد «مانشافت» ميكايل بالاك عن النهائيات عندما أعاقه خلال المباراة النهائية لكأس إنكلترا.

مباريات إعدادية ودية

مني المنتخب الجزائري، ممثل العرب الوحيد في المونديال، بخسارة ثقيلة أمام مضيفه الإيرلندي 0-3 في دبلن. وتندرج المباراة ضمن الاستعدادات الجزائرية للعرس العالمي، حيث جرّب المدرب رابح سعدان أكبر قدر من اللاعبين للوقوف على مستواهم، وفي مختلف المراكز قبيل انطلاق البطولة. وسجل الإصابات بول غرين (31) وروبي كين (52 و85 من ركلة جزاء).
وفي سويتو، فازت جنوب أفريقيا على كولومبيا 2-1. وسجل لمضيفة كأس العالم تيكو موديسي (18 من ركلة جزاء) وكاتليغو مفيلا (58 من ركلة جزاء)، ولكولومبيا جيوفاني مورينو (21 من ركلة جزاء). وتعرّض لاعبو المنتخب اللاتيني للسرقة في الفندق الذي يقيمون فيه. وأكدت صحيفة «ذي تايم» أنّ عملية السرقة حصلت الاثنين الماضي عندما اختفى مبلغ قدّر بنحو 2000 دولار من غرف الوفد الكولومبي. ويضع هذا الحادث جنوب أفريقيا في وضع حرج بعدما اتخذت جميع التدابير اللازمة لضمان أمن نهائيات كأس العالم وسلامتها من خلال نشرها نحو 44 ألف رجل أمن إضافي. وتعدّ جنوب

جرّب مدرب الجزائر رابح سعدان معظم لاعبيه في مباراة إيرلندا
أفريقيا من أكثر البلدان خطورةً في العالم، وتشهد نحو 50 جريمة قتل في اليوم. وتعادلت هندوراس مع بيلاروسيا 2-2 في مدينة فيلاخ النمسوية. سجل لهندوراس خوليو سيزار دي ليون (25) وخورخي ولكوم (71)، ولبيلاروسيا أنطون بوتيلو (56 و60). وفازت الدنمارك على السنغال 2-0 في البورغ، سجل الإصابتين كريستيان بولسن (26) وتوماس اينيفولدسن (90).
وتقام اليوم 5 مباريات: سلوفاكيا مع الكاميرون (الساعة 15:00 بتوقيت بيروت)، صربيا مع نيوزيلندا (18:15)، إسبانيا مع السعودية (19:00)، المجر مع ألمانيا (21:00)، الولايات المتحدة مع تركيا (21:00).
وغداً 6 هي: إنكلترا مع اليابان (15:15)، بيلاروسيا مع كوريا الجنوبية (16:00)، باراغواي مع ساحل العاج (18:00)، كولومبيا مع نيجيريا (21:00)، تونس مع فرنسا (21:00)، تشيلي مع إيرلندا الشمالية (22:15).

أوبي ميكل انضم إلى النسور

انضم جون أوبي ميكل إلى تشكيلة منتخب نيجيريا لأول مرة منذ خضوعه لجراحة في الركبة الشهر الماضي، والمنتخب يستعدّ للمشاركة في النهائيات. وغاب لاعب الوسط عن الملاعب منذ خضوعه لجراحة بسيطة الشهر الماضي، ولم يشارك مع ناديه تشيلسي في المراحل الأخيرة من الدوري الإنكليزي. وتفتتح نيجيريا مبارياتها في المجموعة الثانية بمواجهة الأرجنتين في جوهانسبورغ في 12 حزيران المقبل.

«جابولاني» ترعب سيزار

كشف حارس مرمى منتخب البرازيل جوليو سيزار أن الكرة التي ستُستخدم في نهائيات كأس العالم «جابولاني» تشعره بالذعر، وشبّهها بالكرة الرخيصة التي تُشترى من الأسواق التجارية، قائلاً «إنها فظيعة ومخيفة».


تونس تنفي مفاوضة دومينيك