سيكون فينيكس صنز طرفاً في نهائي المنطقة الغربية في الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، بعدما أنهى السلسلة ومنافسه سان أنطونيو سبرز 4ـ0، بفوزه عليه 107ـ101. فيما فرض بوسطن التعادل 2ـ2 على كليفلاند كافالييرز بفوزه عليه 97ـ87، في نصف نهائي المنطقة الشرقية. وودّع سان أنطونيو التصفيات بطريقة مذلة، بعدما خسر المباراة الرابعة توالياً أمام ضيفه فينيكس، الذي حقق ثأره من فريق المدرب غريغ بوبوفيتش، الذي أخرجه عام 2007 من الدور الثاني (2ـ4) وفي عام 2008 من الدور الأول (0ـ4)، لكنه نجح هذا الموسم في استعادة اعتباره تماماً على أمل مواصلة المشوار حتى الوصول إلى نهائي الدوري للمرة الثانية في تاريخه بعد 1993، علماً بأنه تأهل إلى نهائي منطقته للمرة الأولى منذ 2006.ويدين فينيكس بفوزه إلى نجمه الكندي ستيف ناش الذي نجح في تسجيل 10 من نقاطه العشرين في الربع الأخير، ليُسهم أساساً في منح فريق ولاية أريزونا ثأره على مضيفه الذي أخرجه من الأدوار الإقصائية، في أربع مناسبات منذ 2003.
وبرز في صفوف فينيكس أماري ستودماير بتسجيله 29 نقطة، علماً بأنه اللاعب الوحيد في التشكيلة الحالية الذي كان مع الفريق حين ودّع الأدوار الإقصائية، أمام سان أنطونيو في المناسبات الأربع خلال الأعوام السبعة الأخيرة. أما من ناحية سان أنطونيو، فكان الفرنسي طوني باركر الأفضل برصيد 22 نقطة.
وفي نصف نهائي المنطقة الشرقية، فرض بوسطن سلتيكس على ضيفه كليفلاند كافالييرز التعادل ثانيةً، بعدما تغلب عليه في المباراة الرابعة بينهما 97ـ87، بفضل راجون روندو، الذي خطف الأضواء من «الملك» ليبرون جيمس، بتسجيله 29 نقطة مع 18 متابعة و13 تمريرة حاسمة.
وأسهم الثنائي كيفن غارنيت وراي ألن، بهذا الفوز أيضاً بتسجيل كل منهما 18 نقطة، ليقودا مع روندو فريقهما لاستعادة توازنه بعد تلقيه في المباراة الثالثة أسوأ خسارة له خلال مشاركاته الـ47 السابقة في الأدوار الإقصائية (95ـ124)، فيما كان جيمس أفضل لاعبي كليفلاند بتسجيله 22 نقطة، حاسمة، وأضاف العملاق المخضرم شاكيل أونيل 17 نقطة وأنطون جيمسون 14 نقطة.
وهذا برنامج مباريات اليوم:
أتلانتا هوكس × أورلاندو ماجيك (يتقدم أورلاندو 3ـ0)
يوتا جاز × لوس أنجلس لايكرز (يتقدّم لايكرز 3ـ0).
(أ ف ب)