الباراغواي تؤكّد حضـورها وتقترب من دور الـ 16حققت الباراغواي فوزاً مستحقاً على سلوفاكيا 2-0، في مباراتهما على ملعب «فري ستايت» في بلومفونتين، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة
وضع فوز الباراغواي على سلوفاكيا الاولى على بعد خطوة من بلوغ دور الـ 16، اذ باتت تملك اربع نقاط، فيما بقي رصيد سلوفاكيا نقطة من تعادل مع نيوزيلندا في الجولة الاولى. واستهلت الباراغواي الشوط الأول مهاجمة، فسدّد روكي سانتا كروز بقوة من خارج منطقة الجزاء طار لها الحارس السلوفاكي جان موشا وأبعدها الى ركنية لم تثمر (3). وفي الدقيقة 17، لاحت فرصة اخرى للباراغواي، الا ان باولو دا سيلفا لم يصل برأسه إلى عرضية من ركلة حرة (17).
وواصلت الباراغواي هجماتها مقابل انكفاء دفاعي في الجانب السلوفاكي، وسدد كريستيان ريفيروس، الا ان الحارس كان له بالمرصاد (18)، لتحمل الدقيقة 26 الهدف الباراغوياني عندما مرر لوكاس باريوس تمريرة رائعة لانريكه فيرا الذي تابعها بذكاء في الشباك السلوفاكية.
وتميّزت الباراغواي في هذا الشوط بالالعاب الثنائية والثلاثية المتبادلة بين هجومها، مقابل تشتت سلوفاكي، حيث كان نجمه ماريك هامسيك بعيداً عن مستواه، ولم يمد المهاجمين بكرات خطرة. وكاد سانتا كروز يمنح بلاده هدفاً ثانياً عندما انفرد بالمرمى السلوفاكي، لكنّ الحارس انقذ تسديدته في اللحظة المناسبة (38).
عموماً، سيطرت الباراغواي بالكامل على مجريات الشوط الأول وكانت الأخطر على المرمى مقابل غياب تام للفرص في الجانب السلوفاكي، وكثرت التمريرات الخاطئة لدى لاعبيه.

تميّز باريوس من خلال تحركاته في صفوف منتخب الباراغواي
لذا، حاولت سلوفاكيا ان تستهل الشوط الثاني ضاغطة، الا انها اصطدمت بدفاع باراغوياني صلب، حيث اقفل جميع المنافذ على مهاجمي سلوفاكيا واستطاع ان يكسب معركة منتصف الملعب، وبالتالي استعادة السيطرة على زمام الأمور.
وامام الاقفال الباراغوياني في منتصف الملعب، حاولت سلوفاكيا شنّ هجمات عبر الجناحين الأيمن والأيسر، لكن العرضيات افتقرت الى الدقة، ما حال دون بناء أي هجمة سلوفاكية منسّقة.
ويمكن اعتبار الفرصة الاولى في الشوط الثاني تمريرة سانتا كروز العرضية التي تدخل عليها مارتن سكرتل وأبعدها في اللحظة المناسبة قبل وصولها الى باريوس داخل منطقة الجزاء (60). وكان من الطبيعي ان تنكفئ الباراغواي الى الدفاع للمحافظة على هدفها والاعتماد على الهجمات المرتدة عبر باريوس ونيلسون هايدو فالديز وسانتا كروز، لكنّ زميلهم فيرا أضاع فرصة حسم اللقاء، لأن كرته الرأسية الخطرة من تمريرة سانتا كروز مرت بمحاذاة القائم الأيمن (73)، ليحسم ريفيروس اللقاء لمصلحة منتخبه بتسديدة قوية بيسراه من داخل منطقة الجزاء (86).


  • كرة فيرا (على الأرض) في طريقها الى شباك سلوفاكيا (جورجي سيلفا ــ رويترز)

    كرة فيرا (على الأرض) في طريقها الى شباك سلوفاكيا (جورجي سيلفا ــ رويترز)