يوميات مونديالية
1ـ أصبح مدرب سلوفاكيا فلاديمير فايس وابنه فلاديمير فايس أول أب وابن يحملان الاسم نفسه ويشاركان معاً في مباراة لكأس العالم كمدرب ولاعب على التوالي.
وأصبح فايس الابن خامس لاعب يخوض كأس العالم تحت إشراف والده بعد الأوروغوياني ميلتون فييرا ووالده المدرب أوندينو فييرا (مونديال 1966)، والإيطالي باولو مالديني ووالده تشيزاري مالديني (1998)، الكرواتي نيكو كرانيكار ووالده زلاتكو كرانيكار (2006)، والأميركي مايكل برادلي ووالده المدرب بوب برادلي في المونديال الحالي.
يذكر أن والد فايس الأب كان يحمل أيضاً الاسم نفسه، وقد مثل المنتخب التشيكوسلوفاكي في الستينيات!
2ـ قاد مدرب سلوفاكيا فلاديمير فايس منتخبه في المباراة أمام نيوزيلندا عن عمر 45 عاماً و266 يوماً وهو أصغر مدرب في المونديال الحالي.
3ـ بات قائد سلوفاكيا ماريك هامسيك سادس أصغر كابتن في تاريخ كأس العالم حيث شارك في المباراة أمام نيوزيلندا وعمره 22 عاماً و323 يوماً.
4ـ مدافع منتخب نيوزيلندا وينستون ريد سجل الهدف الرأسي الرقم 300 في تاريخ كأس العالم في مرمى سلوفاكيا.
5ـ شهدت مباراة البرتغال وساحل العاج مشاركة ثلاثة لاعبين من أصول برازيلية، هم: ديكو ولييدسون من ناحية البرتغال وجيرفينيو من ناحية كوت ديفوار.
6ـ الشقيقان العاجيان كولو ويحيى توريه شاركا معاً في المونديال الثاني على التوالي، وهي الحالة الرابعة من نوعها في المونديال بعد الشقيقين الإنكليزيين بوبي وجاكي تشارلتون (1966 و1970) والشقيقين الكاميرونيين فرانسوا أومام وأندريه كانا بييك (1990 و1994)، والشقيقين الهولنديين فرانك ورونالد دي بوير (1994 و1998).
(إعداد: علي فوز)

رونالدو يستنجد بالحكام

سأل نجم منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو الحكام توفير حماية للاعبين، إثر معاناته من أخطاء عنيفة من لاعبي منتخب ساحل العاج خلال لقاء المنتخبين.
ودعم مدرب البرتغال كارلوس كيروش لاعبه قائلاً: «لا يحمون اللاعبين الموهوبين. لاعبو ساحل العاج قاموا بتدخلات عنيفة للغاية». ولم يكن كيروش مسروراً بسماح الاتحاد الدولي للعاجي ديدييه دورغبا بارتداء واقٍ لحماية ذراعه: «أودّ معرفة ما إذا كانت القوانين تطبّق على الجميع».

«الفيفا» لن يسمح لفرنسا باستبدال كاراسو

لن يسمح الاتحاد الدولي لكرة القدم لمنتخب فرنسا باستبدال حارسه الثالث سيدريك كاراسو الذي تعرّض لإصابة في فخذه خلال التمارين. وستكمل فرنسا مبارياتها بالحارسين هوغو لوريس وستيف مانداندا.