h1>ستانكوفيتش يدخل سجلات المونديالاعتقد الجميع أن مباراة صربيا وغانا متجهة إلى التعادل، لكن بطاقة حمراء وركلة جزاء لمصلحة «النجوم السود» منحتهم فوزاً عزيزاً، ليحققوا بالتالي أول فوزٍ أفريقي في المونديال الأفريقي
على ملعب «لوفتوس فيرسفيلد ستاديوم» في بريتوريا، وضعت غانا نفسها في موقفٍ قوي في المجموعة الرابعة بفوزها على صربيا 1 ـ 0، بعدما نجح جيان أسامواه من ترجمة ركلة جزاء في الدقيقة الـ84، لتكتمل المأساة بالنسبة إلى الصرب الذين كان طرد المدافع ألكسندر لوكوفيتش قبل 11 دقيقة على نهاية اللقاء نقطة التحوّل بالنسبة إليهم.
وسجّل لاعب وسط إنتر ميلانو الإيطالي ديان ستانكوفيتش اسمه في السجلات الخالدة للمونديال، إذ لعب للمرة الثالثة تحت راية مختلفة، فهو سبق أن مثل يوغوسلافيا في مونديال فرنسا 1998، ثم صربيا ومونتينيغرو عام 2006 في ألمانيا، ليصبح أول لاعب في تاريخ نهائيات كأس العالم يدافع عن ألوان ثلاثة منتخبات مختلفة.
بداية المباراة كانت قوية، إذ أطلق ماركو بانتيليتش كرة قوية من نحو 25 متراً قريبة من القائم الأيمن في الثواني الأولى تماماً، ردّ عليه بعد أقل من دقيقة أنطوني أنان مرسلاً كرة قوية أيضاً إلى يمين المرمى.
وهدأ الإيقاع فجأة، فغابت المحاولات الخطرة على المرميين، رغم أن الغانيين كانوا أفضل وأكثر سعياً إلى التسجيل، مقابل اعتماد الصربيين على الهجمات المرتدة.
وانطلق كيفن ـــــ برينس بواتنغ من الجهة اليسرى ومرّر كرة إلى أسامواه جيان الذي تابعها برأسه لكن الحارس فلاديمير ستويكوفيتش كان في المكان المناسب (21).
ستانكوفيتش أول لاعب يدافع عن ألوان 3 منتخبات مختلفة
وحاول منتخب صربيا مفاجأة منافسه بالضغط في بداية الشوط الثاني بعدما قدّم أداءً مخيباً في الأول، لكنه لم يتمكن من فرض أفضليته إلا لدقائق معدودة لأن الغانيين عادوا إلى إيقاعهم السريع، محاولين هز شباك ستويكوفيتش.
بدوره، قام أندريه أييو نجل الأسطورة الغانية عبيدي بيليه بمجهودٍ فردي قبل أن يسدد كرة قوية إلى يمين المرمى (57)، ثم أفلت مرمى صربيا من هدف حين ارتقى جيان عالياً وتابع كرة ارتطمت بالقائم الأيسر (60).
ودفع أنتيتش بلاعب شتوتغارت الألماني زدرافكو كوزمانوفيتش بدلاً من نيناند ميليياس ودانكو لازوفيتش مكان نيكولا زيغيتش في محاولة لإعادة التوازن إلى تشكيلته وعدم ترك الأمور تسير لمصلحة غانا الأكثر سيطرة على المجريات. ردّ عليه راييفاتش مدرب غانا بسرعة بإشراك لاعب وسط بولونيا الإيطالي ستيفن ابياه مكان كوادوو اسامواه.
وفي الوقت الذي حاول فيه منتخب صربيا تشكيل خطورة على مرمى منافسه، تلقى لوكوفيتش الإنذار الثاني ليطرد من الملعب تاركاً فراغاً مهماً في خط الظهر.
التبديل الثالث لأنتيتش كان اضطرارياً طبعاً نظراً للنقص العددي في صفوفه بإدخال مدافع هو نيفين سوبوتيتش مكان نجم الوسط ميلان يوفانوفيتش للخروج من المباراة بأقل الأضرار. لكن صربيا كادت تهزّ الشباك حين تلقى كراسيتش كرة من الجهة اليسرى فتابعها قوية، لكن ردّ فعل الحارس كينغسون كان رائعاً، فحوّل الكرة إلى ركلة ركنية وصلت منها الكرة إلى نيمانيا فيديتش الذي تابعها برأسه علت بقليل عن العارضة (79)، فيما كانت تسديدة إيفانوفيتش قريبة من مرمى كينغسون (82).
وارتكب كوزمانوفيتش خطأً بلمس الكرة بيده داخل المنطقة، فاحتسب الحكم الأرجنتيني هيكتور بالداسي ركلة جزاء نفذها جيان واضعاً الكرة بقوة إلى يمين الحارس (84)، ثم أبعد القائم الأيسر هدفاً لجيان نفسه أفضل لاعبي المباراة في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع.