strong>بعد تذبذب في مستواه هذا الموسم، منح مدرب ألمانيا يواكيم لوف، مهاجمه ميروسلاف كلوزه فرصة جديدة بمشاركته أساسياً في المباراة الأولى أمام أوستراليا
يبدو أن ميروسلاف كلوزه الذي تحاصره المتاعب في طريقه إلى الفوز بمكان في تشكيلة منتخب ألمانيا لكرة القدم لمباراته الأولى في نهائيات كأس العالم 2010 أمام أوستراليا، بعدما قال المدرب يواكيم لوف إنه يقترب من الوصول إلى قمة مستواه عقب موسم مخيب للآمال. وسجل كلوزه ثلاثة أهداف فقط مع بايرن ميونيخ في الدوري الألماني الموسم الماضي، وبدا أنه بعيد عن مستواه في معظم مباريات منتخب ألمانيا الودية التي خاضها في الأشهر الأخيرة استعداداً لكأس العالم في جنوب أفريقيا.
وقال لوف عندما سئل عمّا إذا كان كلوزه الذي أكمل عامه الـ32 سيشارك من بداية لقاء أوستراليا في المجموعة الرابعة يوم الأحد المقبل كهدية لعيد ميلاده: «لا. لا توجد مثل هذه الهدايا اليوم». لكنه أضاف: «لكن الواضح أن ميروسلاف يشعر بأنه على ما يرام وفي حالة نفسية طيبة جداً». وتابع: «رأيته يتحرك جيداً في المران أول من أمس وكان يتصرف بسرعة، ولديّ شعور طيب بأنه يقترب ببطء من الوصول إلى الحالة البدنية والذهنية المطلوبة».
وخرج كلوزه هداف كأس العالم 2006 بين شوطي مباراة ألمانيا الودية الأخيرة أمام البوسنة، بينما كان الفريق متأخراً بهدف مقابل لا شيء. وفازت ألمانيا بها 3ـ1 بعدما سجلت ثلاثة أهداف في الشوط الثاني.
وقال لوف: «عاش ميروسلاف عاماً صعباً، واعترف بأنه قلّل من شأن بعض المواقف، لكنه عمل بجد».
برشلونة الأكثر تمثيلاً في المونديال
سيكون برشلونة، بطل الدوري الإسباني، الفريق الأكثر تمثيلاً في نهائيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 التي تنطلق غداً، حيث يوجد 14 لاعباً من النادي الكاتالوني.
ويؤكد هذا الأمر مدى أهمية برشلونة على الساحة الأوروبية والعالمية على حد سواء، وهو جسد هذا الأمر خلال عام 2009 عندما توج بستة ألقاب بينها دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية. وسيكون التمثيل الأكبر لبرشلونة في منتخب إسبانيا بالطبع، حيث استدعى مدرب أبطال أوروبا فيسنتي دل بوسكي ثمانية لاعبين من النادي الكاتالوني، هم الحارس فيكتور فالديز وجيرارد بيكيه وكارليس بويول وسيرجيو بوسكيتس وبدرو رودريغيز وشافي هرنانديز وأندريس أينييستا والوافد الجديد من فالنسيا دافيد فيا.
أما بالنسبة إلى سفراء النادي الكاتالوني في المنتخبات الأخرى، فهم الفرنسيان تييري هنري وايريك ابيدال، والمكسيكي رافايل ماركيز، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والعاجي يايا توريه، والبرازيلي داني الفيش.
ويتقدم برشلونة على تشلسي الإنكليزي الممثل بـ12 لاعباً بينهم العاجي ديدييه دروغبا الذي قد لا يشارك بسبب الإصابة، علماً بأنه كان من الممكن للنادي اللندني أن يتفوق على برشلونة لولا الإصابات التي لاحقت لاعبيه جوزيه بوسينغوا (البرتغال) وميكايل بالاك (ألمانيا) ومايكل إيسيان (غانا) وجون أوبي ميكيل (نيجيريا).
من جهة أخرى، يحوم الشك حول مشاركة أينييستا في المباراة الأولى لمنتخب بلاده إسبانيا، بسبب إصابة تعرض لها في المباراة الودية التي فاز فيها أبطال أوروبا على بولونيا 6ـ0.
(رويترز، أ ف ب)