Strong>أقفل أمس باب الانتقالات في كرة القدم الاوروبية على حركة كبيرة، كان ابرزها وصول البرازيلي روبينيو الى ميلان الايطالي، الذي تخلى عن المهاجم الهولندي كلاس يان هونتيلار لمصلحة شالكه الالماني، بينما ضمّ مواطن الاخير شتوتغارت الايطالي ماورو كامورانيزيشغل مهاجم منتخب البرازيل روبينيو وسائل الاعلام في ميلانو أمس لدى وصوله للانضمام الى ميلان، الذي أعلن رسمياً تعاقده معه لمدة 4 سنوات لقاء 15 مليون يورو، ليضيف النادي اللومباردي عنصراً مؤثراً آخر في تشكيلته بعدما عزّز صفوفه في نهاية الاسبوع بالمهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من برشلونة الاسباني.
وكان ترك روبينيو لفريقه مانشستر سيتي الانكليزي متوقعاً، وهو الذي وصل اليه في صيف 2008 قادماً من ريال مدريد الاسباني، لكنه فشل في فرض نفسه أساسياً في صفوفه. كذلك توترت علاقته بالمدرب الايطالي روبرتو مانشيني، فأعاره إلى سانتوس البرازيلي الموسم الماضي لمدة 6 أشهر.
وفي موازاة وصول روبينيو إليه، أعلن ميلان رحيل كل من المهاجم ماركو بوريللو إلى روما في صفقة إعارة تمتد لموسم واحد، والظهير الجورجي كاخا كالادزي الى جنوى، بالإضافة إلى الهولندي كلاس يان هونتيلار الى شالكه الالماني، وقد أكد مدرب الأخير فيليكس ماغات هذه الأمر، اذ نقلت صحيفة «بيلد» عنه قوله: «أنا سعيد بضم هونتيلار وهو سيساعدنا».
من جانبه ذكر هونتيلار (27 عاماً) في موقعه الشخصي على «الإنترنت»: «أنه يريد مواصلة مسيرته مع شالكه، الذي توصّل وميلان إلى اتفاق يقضي بانتقاله الى الفريق الالماني مقابل 13 مليون يورو». وتابع: «لم ارغب أبداً في الرحيل عن ميلانو، لكن ذلك تغيّر مع انضمام زلاتان ابراهيموفيتش من برشلونة».
كذلك أعلن شالكه ضمّه للاسباني خوسيه مانويل خورادو (24 عاماً) لاعب وسط اتلتيكو مدريد بطل «يوروبا ليغ» والكأس السوبر الأوروبية. وأفاد اتلتيكو مدريد: «اتفق اتلتيكو مع شالكه على بيع خورادو في صفقة لم نكن نستطيع رفضها». كذلك ضمّ الفريق الالماني المدافع الفرنسي نيكولا بليستان (29 عاماً) من ليل في عقدٍ لمدة 3 سنوات.
وفي ألمانيا أيضاً، تعاقد شتوتغارت مع ماورو كامورانيزي جناح يوفنتوس الايطالي لمدة عام واحد مع بندٍ يسمح بالتمديد بين الطرفين لعامٍ آخر.
وقال شتوتغارت إنه أبرم أخيراً صفقة مع اللاعب الأرجنتيني الاصل الفائز مع ايطاليا بكأس العالم 2006. وأضاف أنه لن يقوم هو أو يوفنتوس بإعلان أي تفاصيل عن صفقة انتقال اللاعب البالغ عمره 33 عاماً والذي تعرّض للعديد من الإصابات في العامين الاخيرين.
انضم كامورانيزي الى كوكبة النجوم الذين انتقلوا الى «البوندسليغه»
وفي اسبانيا، أعلن هيركوليس اليكانتي الصاعد حديثاً إلى دوري الدرجة الأولى ضمّ المهاجم الفرنسي دافيد تريزيغيه لموسمين. ويأتي انضمام تريزيغيه (32 عاماً) إلى الفريق الاسباني بعد عشرة مواسم دافع فيها عن ألوان يوفنتوس، حيث يُعدّ أفضل هداف في تاريخ النادي الايطالي برصيد 171 هدفاً في جميع المسابقات.
وقال النجم الفرنسي: «كان أحد أهدافي اللعب في الدوري الاسباني بعد 10 أعوام في يوفنتوس». وتابع: «أعرف أنني سألعب في فريق متواضع... لكنني ارغب في إظهار قدراتي واثبات أنني ما زلت لاعباً مهماً». كما استطاع اليكانتي الحصول على خدمات لاعب وسط ريال مدريد الهولندي رويستون درنتي لموسم واحد، على سبيل الاعارة.بدوره، توصّل فالنسيا إلى اتفاق للتعاقد مع ماريوس ستانكفيشيوس مدافع منتخب ليتوانيا على سبيل الإعارة لموسم واحد من سمبدوريا الايطالي.
وكان ستانكفيشيوس (29 عاماً) قد أمضى الموسم الماضي معاراً لاشبيلية.
من جانبه، مدّد برشلونة عقد لاعبه المالياني سيدو كيتا حتى عام 2014. وكان كيتا (30 عاماً) يرتبط بعقد مع برشلونة حتى 2012، لكن بعد الاتفاق الجديد سيُجدّد التعاقد تلقائياً سنوياً بناءً على عدد المباريات التي يخوضها اللاعب في الموسم الواحد. ويتضمن العقد شرطاً جزائياً تبلغ قيمته 100 مليون يورو، وهو المبلغ الذي سيدفعه النادي الراغب في ضمّ اللاعب الى صفوفه.
وفي إنكلترا، تمكن توتنهام هوتسبر الانكليزي من الحصول على خدمات الحارس الدولي الكرواتي ستيبي بليتيكوسا (31 عاماً) على سبيل الإعارة لمدة عام من نادي سبارتك موسكو، للحلول محل البرازيلي هوريليو غوميش المصاب.
من جهته، استطاع سندرلاند الحصول على خدمات الدولي الغاني اسامواه جيان (24 عاماً) مهاجم رين الفرنسي في عقد مدته 4 سنوات، مقابل 14 مليون يورو.
وفي فرنسا، عزّز ليون، الساعي الى استرداد لقب الدوري، صفوفه بالمدافع السنغالي بابي دياكاتي لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة من دينامو كييف الأوكراني. وانضم دياكاتي (26 عاماً) إلى دينامو كييف عام 2007 بعدما قضى ست سنوات في نانسي ولعب على سبيل الإعارة في سانت إتيان الموسم الماضي. ودياكاتي هو ثالث لاعب ينضم الى ليون بعد يوان غوركوف من بوردو وجيمي بريان من رين.
(أ ف ب، رويترز، أ ب)


مورينتيس يُنهي مسيرته في الملاعب

بعد مسيرة امتدت 17 عاماً، أعلن مهاجم ريال مدريد ومنتخب إسبانيا سابقاً، فرناندو مورينتيس، اعتزاله كرة القدم. ولعب مورينتيس (34 عاماً) مع ريال مدريد وموناكو الفرنسي وليفربول الإنكليزي وفالنسيا، وأخيراً مرسيليا. وهو كسب شهرة كبيرة مع النادي الملكي، فائزاً معه بالألقاب على الصعيدين المحلي والأوروبي.