strong>قبل أيام من انطلاق موسم كرة القدم، فجّر الاتحاد اللبناني موقفاً صاعقاً ضد ما سمّاه «جريمة» معدّة في حق الرياضة، عن خطط لهدم ملعب بيروت البلدي واستبداله بمرأب للسيارات، واعداً بالتحرك نحو المراجع العليا
كأن لعبة الكرة الشعبية في لبنان لا يكفيها مشاكل وعقبات وانكسارات، لمواجهة موسم حاسم لأنديتها المشتّتة وصناديقها المنكسرة والعمل على فك أسرها لاستعادة جماهيرها، حتى يأتي قرار بلدية بيروت، عبر رئيسها بلال حمد، تنفيذ مشروعها لهدم الملعب البلدي، ما عدّه الاتحاد اللبناني «مشروعاً عدائياً للرياضة وكرة القدم بالذات يستفزّ مشاعر مئات الآلاف من المواطنين»، كما ورد في تعميمه الرسمي، أمس، حيث جاء: بناءً على تأكيد بلدية بيروت تنفيذ مشروعها العدائي للرياضة وكرة القدم بالذات، «قررت اللجنة العليا الشروع في تحركها بمراجعة المراجع القيادية المسؤولة في الدولة سعياً إلى طلب تدخلها العاجل للحؤول دون تنفيذ الجريمة المعدّ لارتكابها في حق الرياضة والصرح التاريخي لكرة القدم في لبنان». وهذا يعني فتح ملف لمشكلة جديدة يواجهها الاتحاد في مساره نحو استعادة روح هذه اللعبة الشعبية التي فقدت بريقها في السنوات الاخيرة لأسباب عديدة، بين أمنية وحزازات سياسية، استدعت منع جماهير اللعبة لأربعة مواسم (منذ 2006)، ما أفقد اللعبة روحها وبريقها.
وقد أعلن الاتحاد أيضاً جملة مقررات أهمها:
ـ إلزام الاندية التي ترغب في استضافة فريق خارجي في لبنان أو في إيفاد فريقها الى الخارج التقدم من الاتحاد بطلب موافقته ضمن مدة لا تقل عن سبعة أيام من تاريخ الاستضافة أو الإيفاد. .
ــ إطلاق مباريات كأس النخبة للموسم الجديد وفق الآتي: (جميع المباريات الساعة 4،30).
الاحد 12: العهد × المبرة (برج حمود). الاثنين 13: الانصار × النجمة (صيدا). الاربعاء 15: العهد × راسينغ (صيدا). الخميس 16: الانصار × الصفاء (بيروت البلدي). السبت 18: المبرة × راسينغ (بيروت البلدي). الاحد 19: النجمة × الصفاء (صيدا).
الاربعاء22: أول المجموعة A × ثاني المجموعة B (صيدا).
الخميس 23: أول المجموعة B × ثاني المجموعة A، (صيدا).
الاحد 26: المباراة النهائية (صيدا).
ــ إلزام الاندية بحمل أعضاء اجهزتها الفنية والادارية لكل مباراة يخوضها النادي البطاقات التعريفية الخاصة بهم بشكل ظاهر، شرطاً للسماح لهم بدخولهم الملعب وجلوسهم على مقاعد البدلاء والجهاز الفني أو دخول غرف الملابس.
ـ تحديد أسعار بطاقات الدخول (دوري الاولى): المنصة 50 الف، الاولى 15، الثانية 5، الصغار 3 آلاف ليرة.
ــ الى دوري الثانية: المنصة 15 ألف ليرة، الدرجة الاولى 7 آلاف، الثانية والصغار 3 آلاف.
ــ تسمية الدكتور مازن مروة منسقاً لندوة الأمناء العامين للاتحادات الوطنية في منطقة غرب آسيا، التي سينظمها الاتحاد الدولي في بيروت من 12الى 14/ 10/ 2011.
ــ اعتماد النظام العام (المعدل) لنشاط كرة القدم للصالات للموسم الجديد متضمناً «إلزام كل لاعب منتسب أولاً الى ناد في كرة القدم للصالات ويرغب في الانتساب تالياً الى ناد في كرة القدم أن يحصل على موافقة خطية رسمية من النادي المنتسب اليه في كرة الصالات، وذلك كشرط «واجب النفاذ أولاً» لأجل قبول انتسابه تالياً الى ناد في كرة القدم. كذلك قضت التعديلات بمنح الحرية لأي لاعب حاصل على شهادة انتقال محلية أو خارجية في الانتساب الى أي ناد في أي وقت من العام.
ــ نقل نادي السفارة الاميركية من المجموعة الاولى الى الثانية لبطولة الدوري العام للدرجة الثانية في كرة القدم للصالات، نتيجة لانسحاب نادي «انترناشونال سكول» من البطولة.
ــ الاعتذار عن عدم تلبية دعوة الاتحاد الليبي للمشاركة في بطولة شمال افريقيا لكرة القدم للصالات في مصراته من 20 الى 26 الجاري.
(الأخبار)


حركة شعبية لوقف المهزلة