تستهل مصر، بطلة أفريقيا سبع مرات، مشوار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها الغابون وغينيا الاستوائية، بلقاء سيراليون، بعد غد الأحد، ضمن المجموعة السابعة، إذ تسعى إلى التأهل للبحث عن الحفاظ على اللقب القاري للمرة الرابعة توالياً والثامنة في تاريخها، إضافة إلى تعويض خيبة الإخفاق في التأهل لكأس العالم بخسارتها أمام الجزائر 0ـ1 في المباراة الحاسمة. وتبدو مصر المرشحة الأبرز لمواصلة السيطرة على مقاليد اللعبة في القارة، رغم ظهور لاعبي غانا الشباب بصورة جيدة في نهائيات كأس العالم. وسيكون اللاعبون المصريين حذرين في مباراتهم مع نظرائهم السيراليونيين؛ إذ سيحاولون تسجيل نتيجة كبيرة. وكان التعادل مع زامبيا في القاهرة في بداية المرحلة الأخيرة لتصفيات كأس العالم بمثابة ضربة قاصمة لحلم أبطال أفريقيا بالتأهل إلى نهائيات جنوب أفريقيا. وأوضح المدير الفني لمنتخب مصر حسن شحاتة أن فريقه سيخوض المباراة بحذر شديد، ودعا لاعبيه إلى عدم الاستهانة بالخصم. ويعتمد شحاتة تشكيلة يغلب عليها الطابع المحلي، لكنه سيواجه أزمة في خط الهجوم الذي يغيب لاعبوه الأساسيون جميعاً لأسباب مختلفة، إذ لا يزال محمد زيدان مهاجم دورتموند الألماني يتلقى العلاج من إصابة طويلة الأمد في الركبة، فيما استبعد شحاتة عماد متعب لابتعاده عن اللعب. ولم يوجه شحاتة الدعوة إلى عمرو زكي مهاجم الزمالك وأحمد عيد عبد الملك مهاجم حرس الحدود لأسباب تتعلق بالانضباط، وهو ما سيفتح الباب أمام مهاجم الإسماعيلي أحمد علي. وتلعب، السبت، ضمن المجموعة عينها أفريقيا الجنوبية وضيفتها النيجر.
وستستضيف تونس مالاوي المغمورة ضمن المجموعة الـ11 التي تضم خمسة منتخبات، وتبحث بطلة 2004 عن مواصلة انتصاراتها بعد الخسارة أمام بوتسوانا 0ـ1 في المرحلة الأولى والفوز على تشاد 3ـ1 في الثانية. وتلتقي أيضاً بوتسوانا مع توغو.
وستسعى الجزائر إلى استعادة نغمة الفوز حين تواجه تنزانيا على ملعب «مصطفى شاكر» في البليدة، اليوم، ضمن المجموعة الرابعة. وأشار المدرب رابح سعدان إلى أن لاعبيه لن يدخروا أي جهد لتحقيق الفوز لأن الجزائر هي المرشح الأقوى في المجموعة. وستفتقد الجزائر للاعبي الوسط فؤاد قدير ومهدي لحسن بسبب الإصابة، بينما سيبعد الإيقاف المدافع عنتر يحيى، وتبقى مشاركة المهاجم كريم مطمور غير مؤكدة بسبب الإصابة. في المقابل، سيعود للفريق العمري الشاذلي لاعب كايزرسلاوترن الألماني وسيشارك معه لأول مرة محمد شاقوري مدافع نادي شارلروا البلجيكي.

فضّل هداف كان الفرنسي يوسف العربي اللعب للمغرب عوضاً عن فرنسا
وضمن المجموعة عينها، تطمح المغرب إلى الظهور بصورة مغايرة عمّا بدت عليه في التصفيات الماضية، عندما تواجه ضيفتها أفريقيا الوسطى، السبت. ويقود الفرنسي دومينيك كوبرلي منتخب المغرب مؤقتاً حتى يتولى البلجيكي إيريك جيريتس المسؤولية عقب نهاية مهمته مع الهلال السعودي في دوري أبطال آسيا. وشهدت تشكيلة المنتخب المغربي وجود هداف فريق كاين الفرنسي يوسف العربي (23 عاماً) الذي فضّل اللعب للمغرب عوضاً عن فرنسا، إضافة إلى مهاجم أرسنال الإنكليزي مروان الشماخ، وحسن علا لاعب لوهافر الفرنسي، فيما يغيب وعصام الراقي لاعب الوحدة السعودي وعادل تاعرابت لاعب كوينز بارك رينجرز الإنكليزي.
وفي المجموعة الثالثة، تنتظر ليبيا مواجهة صعبة خارج ملعبها، الأحد، ضد موزامبيق، فيما تستضيف زامبيا جزر القمر غداً.
وفي المجموعة التاسعة، تخوض السودان مواجهة محفوفة بالمخاطر في أم درمان أمام الكونغو، غداً. فيما تلعب سوازيلاند وضيفتها غانا الأحد.
وفي باقي المباريات تلعب غداً، موريشيوس مع الكاميرون، أوغندا مع أنغولا، غامبيا مع ناميبيا، ساحل العاج مع رواندا، غينيا بيساو مع كينيا، الرأس الأخضر مع مالي.
وباقي مباريات الأحد، تلعب ليبيريا مع زيمبابوي، إثيوبيا مع غينيا، الكونغو مع السنغال، نيجيريا مع مدغشقر، بنين مع بوروندي.