انطلقت أمس منافسات دورة حسام الدين الحريري الـ 20 لكرة السلة ففاز الرياضي على القادسية الكويتي 73 ــ 70، والأهلي المصري على المحرق البحريني 82 ــ 52 أمام حضور جماهيري خجول لم يتجاوز عدده المائتي متفرج
عبد القادر سعد
حقق فريق الرياضي فوزاً صعباً على القادسية الكويتي بفارق 3 نقاط 73 – 70 (24 – 10، 38 – 31، 56 – 50) على ملعب المنارة حيث تقام مباريات دورة حسام الدين الحريري لكرة السلة. وحقق الرياضي الفوز في الربع الأول مع تقدمه بفارق 14 نقطة 24 – 10، قبل أن يتراجع أداؤه في الأرباع الأخرى التي كانت لصالح القادسية من دون أن يستطيعوا معادلة النتيجة والفوز في المباراة.
وبرز من الرياضي جو فوغل أفضل مسجّل في فريقه بـ 16 نقطة، ولوني كوبر بـ 15 نقطة، فيما سجل جان عبد النور 13 نقطة، وعلي محمود 11 وعلي فخر الدين 8 وإيلي اسطفان 6 وأنطوني ويليامز 4، علماً أن الأخير عانى كثرة الأخطاء التي وصلت الى أربعة في الربع الثالث.
أما في القادسية فتألّق جويل بوكس (لاعب بلوستارز السابق) الذي كان أفضل مسجلي اللقاء بـ 28 نقطة.
وفي مباراة ثانية، فاز الأهلي المصري على المحرق البحريني 82 - 52.
وكانت الدورة قد افتتحت قبل المباريات بحفل حضره عدد من الشخصيات الرياضية والسياسية تقدمتهم النائبة بهية الحريري ممثلة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري راعي الدورة، ووزير الشباب والرياضة علي حسين العبد الله، ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات، رئيس اللجنة الأولمبية انطوان شارتييه.
وكانت كلمات للحريري وبركات ومدير الدورة نزار الرواس، ثم لوحات فنية وفولكلورية من التراث اللبناني، قدمتها فرقة الفنون الشعبية «مولايا» التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي بقيادة احمد مخللاتي.
■ جرياً على عادتها كل عام في تكريم شخصية رياضية، اختارت اللجنة العليا المنظمة هذا العام تكريم شخصية تجمع بين العلم والرياضة فكرمت رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور محمد فرغلي حيث قدمت له الحريري درعاً تكريمية باسم الدورة، وبدوره قدم فرغلي درعاً باسم الأكاديمية الى الحريري.
■ رغم الجهود التي بذلها مدير الدورة نزار الرواس لإنجاح الحفل، إلا أن تقصيراً كبيراً حصل بعدم تأمين مقاعد لأربعة من أعضاء الاتحاد اللبناني لكرة السلة هم نائب الرئيس الأول روبير أبو عبد الله، الأمين العام غسان فارس، مدير المنتخبات فادي تابت، والعضو فادي محفوظ، ما اضطر هؤلاء الى الجلوس داخل الملعب مع الصحافيين. أحد الحاضرين علّق على ما حصل قائلاً «ألله ستر ولقيوا كرسي لرئيس الاتحاد».
■ يلعب اليوم الاتحاد السكندري مع النجم الساحلي التونسي عند الساعة 16.00، والحكمة مع كاظمة (18.00)، والأهلي مع الملعب النابلي التونسي (20.00).
■ علمت «الأخبار» أن إمكانية عقد جمعية عمومية اليوم في قاعة نادي المركزية كما هو مقرر صعبة نتيجة عدم تبلور بعض الأمور، ما قد يؤدي الى تطيير النصاب، مع احتمال عقدها في 30 الجاري.
الشانفيل بطلة دورة الشارقة
أحرز فريق الشانفيل لقب دورة الشارقة الدولية الأولى بفوزه على فريق العلوم التطبيقية الأردني 81 – 61. وجرى اختيار لاعب الشانفيل فادي الخطيب كأفضل لاعب في البطولة. وستعود البعثة اللبنانية اليوم الى بيروت عند الساعة 11.30 صباحاً.


الدوري المشترك

أقر اتحاد غرب آسيا لكرة السلة خلال اجتماعه في بيروت كافة الترتيبات المتعلقة بإطلاق دوري مشترك خاص بالمنطقة وبأسلوب جديد ومتطور يضم 10 أندية وذلك في منتصف شهر كانون الأول، بالتزامن مع البطولات المحلية. وتم تفويض الأمين العام لإتحاد غرب آسيا هاكوب خاجيريان متابعة التنسيق مع الشركتين الراعيتين للدوري.