استنفرت السلطات اليمنية أمس لدرء خطر فقدان البلاد استضافة كأس الخليج لكرة القدم «خليجي 20» عقب التفجيرين اللذين استهدفا نادي الوحدة في مدينة عدن. وأعلن مصدر يمني رسمي اعتقال 19 شخصاً، معظمهم من تنظيم القاعدة بتهمة الضلوع في الانفجارين، مؤكداً أن هذا العمل لن يفشل بطولة «خليجي 20» الشهر المقبل. وأعاد الهجوم الى الواجهة المخاوف بشأن بطولة كرة القدم لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق التي ستقام بعد أسابيع قليلة في محافظتي عدن وأبين الجنوبيتين، حيث يتصاعد نشاط تنظيم القاعدة.
وقد أدى التفجيران اللذان استهدفا نادي الوحدة، بفارق عشر دقائق بينهما، الى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 14 آخرين على الأقل بحسب مصادر أمنية وطبية. والنادي هو من المنشآت التي ستستخدم في بطولة «خليجي 20» التي تنطلق اعتباراً من 22 تشرين الثاني وتستمر حتى الخامس من كانون الأول المقبلين.
وشكّلت القوى الأمنية طوقاً حول منشآت «خليجي 20» وهي تعمد الى تفتيش العمال الذين يدخلون الى مواقع هذه المنشآت لإنهاء أعمال البناء. وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد تفقّد منشآت «خليجي 20» في أبين مطلع الشهر الجاري وحاول تبديد المخاوف بشأن الوضع الأمني. وكان العشرات من سكان مدينة البريقة، غرب محافظة عدن، قد اقتحموا الأسبوع الماضي مقر نادي الشعلة الرياضي.

غيريتس «محور نزاع»

تعاقد الاتحاد المغربي مع غيريتس المرتبط حالياً بعقد مع الهلال

أعلن وزير الشباب والرياضة المغربي منصف بلخياط، أمس، أن المدرب البلجيكي إيريك غيريتس سيتسلّم مهماته فعلياً على رأس الإدارة الفنية للمنتخب المغربي في 15 تشرين الثاني، وأن «العقد المبرم بيننا واضح بهذا الخصوص».
وكان الاتحاد المغربي قد تعاقد الصيف الماضي مع غيريتس المرتبط حالياً بعقد مع الهلال السعودي، ولم يكن المدرب البلجيكي موجوداً مع «أسود الأطلس» في مباراتيهم أمام أفريقيا الوسطى (0-0) وتنزانيا (1-0) في الجولتين الأوليين من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012، حيث قام بالمهمة بدلاً منه مساعده الفرنسي دومينيك كوبرلي.
وكان رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد قد أكد، الاثنين، أن «المغرب وقّع عقداً مع المدرب (غيريتس)، فيما الأخير لا يزال مرتبطاً بعقد مع الهلال»، مضيفاً «إن هذا خرق للقوانين الجاري العمل بها، ونحن لن نسكت عن ذلك».
ويقود غيريتس حالياً الهلال في نصف نهائي دوري أبطال آسيا، حيث يواجه ذوب آهن الإيراني (ذهاباً في طهران 0-1) وسيلاقيه الأربعاء المقبل إياباً في الرياض.
(أ ف ب)