strong>مع انطلاق الدوري اللبناني، عادت الحياة إلى جلسات تقويم الحكام، في وقت انطلقت فيه أمس دورة الأمناء العامين في الاتحادات الوطنية لغرب آسيا، وعقدت أندية الدرجة الأولى اجتماعها الثاني
انعقدت جلسة تقويم الحكام للمرة الأولى هذا الموسم مع انطلاق بطولة الدرجة الأولى. وشهدت الجلسة محاضرة في قوانين اللعبة لفترة 40 دقيقة، وهي ستكرر في كل جلسة، نظراً لأهمية هذه المحاضرات التي يحتاج إليها الحكام كثيراً لتطوير ثقافتهم التحكيمية. أما على صعيد مباريات الأسبوع الأول، الذي شهد مشاركات حكام يأخذون فرصتهم للمرة الأولى، فلم تكن هناك أخطاء حاسمة أثرت على نتائج المباريات، علماً بأن معظم الحكام الشباب قدموا أداءً جيداً كربيع عميرات وعلي سرحال، ومحمد الخالد.
وشهدت مباراة المبرة والإصلاح حالة ملتبسة، إذ أنذر الحكم علي صباغ موسى زيات بعد خطأ ارتُكب على لاعب من المبرة، حيث أتاح صباغ الفرصة ليعود وينذر زيات الذي لم يرتكب الخطأ، لكن صباغ قال إنه أنذره بسبب كثرة اعتراضاته.
ولدى الاستفسار من رئيس نادي الإصلاح حسين عواضة، أكّد أن شريط الفيديو يثبت عدم توجيه ملاحظات من الحكم للاعب زيات قبل حالة الإنذار الأولى.
ويسجّل على جلسة أمس عدم وجود مشاهد لحالات من لقاء العهد والسللام صور، نظراً لعدم تصوير المباراة لتعرض الشخص المسؤول لحادث قبل الوصول إلى الملعب.
كذلك إن مشاهد مباراة الصفاء والأنصار كانت مأخوذة عن برنامج «FUTURE SPORTS» دون وجود حالات تحكيمية. والأسوأ في عرض الحالات أمس عدم القدرة على إعادة الحالات، وهو ما أثّر على التقويم.

مقررات الاتحاد

عقدت اللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة القدم جلستها الأسبوعية، وفي أبرز المقررات:
ترشيح الأمين العام رهيف علامة لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي في الانتخابات المقبلة في 6 كانون الثاني المقبل في الدوحة. واطلع الاتحاد على بيان أندية الدرجة الأولى، ورأى أنه يتضمن «عبارات غير لائقة الصدور عن شريحة تحتل موقعاً مميزاً ضمن أسرة الاتحاد، وما حازت يوماً إلا التقدير الأدبي، سواء في التعامل معها أو مخاطبتها». وأضاف الاتحاد في تعميمه: «وتوقفت اللجنة العليا بأسى أمام العبارات الفوقية التي تضمنها البيان الذي حمل التجني والافتراء»، ووصفت البيان بأنه «مفاجأة مهينة لشخصية الاتحاد المعنوية» (كل ذلك على خلفية اعتماد ملعب المدينة الرياضية)، وقررت اللجنة العليا إزاء ذلك تأكيد تحمل مسؤولياتها دون حاجة لتلقي الأوامر من أحد.
وسمى الاتحاد ناديي العهد والأنصار للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، وترقية الحكمين جميل رمضان ومحمد درويش والحكام المساعدين علي المقداد وجاد طباجة وسليم سراج ومحمد رمال إلى فئة الدرجة الأولى، وتثبيت نتائج الأسبوع الأول للدوري وإيقاف لاعب الإصلاح موسى زيات ولاعب التضامن النيجيري ديريك ايبي مباراة واحدة، ونقل مباراة التضامن صور وجاره السلام إلى يوم السبت على ملعب برج حمود بدلاً من صور البلدي، وإطلاق بطولة الدرجة الثانية ابتداءً من الجمعة المقبل بحضور الجمهور، تغريم نادي العربي ـ طرابلس مليونين وخمسمئة ألف ليرة لانسحابه من دوري الشباب، تسمية المدربين فرانسوا دحدح وفادي سلمان للمشاركة في دورة المدربين C للواعدين التي يقيمها الاتحاد الآسيوي في قطر، تأليف بعثة منتخب لبنان للسيدات المشارك في «كأس أرابيا» في البحرين بين 18 و28 الجاري.
■ عقدت أندية الدرجة الأولى اجتماعها الثاني أمس في مقر نادي النجمة بحضور ممثلي عشرة أندية مع غياب ممثلي الصفاء والإخاء. وستُصدر الأندية بياناً اليوم.


استغراب دولي