رفع العرب عدد ميداليّاتهم الى 49 (13 ذهبية و16 فضية و20 برونزوية) بفضل الرماية والفروسية في اليوم الـ 13 من منافسات دورة الألعاب الآسيوية الـ 16 المقامة في مدينة غوانغجو الصينية حتى السبت المقبل.

إلا أن الأضواء سلّطت على النجم الصيني ليو جيانغ، الذي أحرز ذهبية سباق 110 أمتار حواجز في اليوم الرابع من منافسات ألعاب القوى. وكان لشهرة جيانغ أثر طيّب على تجاوب الجمهور الذي ملأ مدرّجات الملعب بنحو 75 ألف متفرج، مع تقديرات أشارت الى إمكان أن يتابعه نحو 600 مليون عبر شاشات التلفزيون. واحتفظ جيانغ بالذهبية التي أحرزها في الدوحة بزمن 13.09 ثانية، مسجلاً أفضل رقم له هذا الموسم، وتقدم على مواطنه دونغ بنغ شي والكوري الجنوبي بارك تايك يونغ.
وأحرز القطري أحمد محمد ديب فضّية القرص بعدما رماه لمسافة 64.56 م خلف الإيراني إحسان حدادي الذي احتفظ بالذهبية (67.99 م)، وأمام الإيراني محمد صميمي الذي أحرز البرونزية.
وتنازل السعودي حسين طاهر السبع عن ذهبية الدوحة 2006، واكتفى ببرونزية مسابقة الوثب الطويل (7.96 م) خلف الكوري الجنوبي كيم ديوك هيون (8.11 م) والصيني شيونغ فنغ سو.
وكانت ذهبية القفز بالزانة للسيدات من نصيب الصينية كايجيا لي (4.30 م) التي تقدمت على مواطنتها لينغ لي واليابانية تومومي أكيبو.
وتأهلت اللبنانية غريتا تسلاكيان الى نهائي 200 م بحلولها ثانية في المجموعة الثانية بزمن 24.01 ثانية، فيما استُبعدت البحرينية فاطمة مهدي عن المجموعة الثالثة لخطأ في الانطلاق.
وتألّق العرب في الرماية والفروسية، واحتكر الكويتيون والقطريون ميداليات مسابقة السكيت للفردي والفرق، فيما سيطر فرسان السعودية والإمارات على الجولة الثانية من قفز الحواجز للفردي.
في فردي السكيت، أحرز الكويتي عبد الله الرشيدي الذهبية بإصابته 144 طبقاً، والقطري مسعود حمد الفضية (142)، والقطري ناصر صالح العطية البرونزية (140). وجاء اللبناني زياد ريشا في المركز الـ 16 (113). وفي الفرق، أحرز منتخب قطر الذهبية بـ 353 نقطة، ومنتخب الكويت الفضية (345)، فيما كانت البرونزية من نصيب الصين (345).
وأحرز السعودي رمزي الدهامي ذهبية الفردي في قفز الحواجز، وحلّ أمام الإماراتية الشيخة لطيفة بنت أحمد آل مكتوم (فضية)، والسعودي خالد العيد (برونزية).
وأحرز السعودي عماد المالكي فضية وزن تحت 55 كلغ في الكوميتيه، والكويتي يوسف الحربي برونزية الكاتا للفردي في رياضة الكاراتيه.
وجاء المالكي خلف الماليزي بوفانسواران راماسامي (ذهبية)، وتقاسم التايواني تشنغ كانغ هسيه والتايلاندي هيرانيث ساراثام المركز الثالث، ونال كل منهما برونزية.
وكانت الذهبية فردي الكاتا للماليزي جين كيات كون، والفضية للياباني إيتارو أوكي، فيما ذهبت البرونزية الثانية الى الصيني جيان تشاو دو.
وحصل السوري وسام السلامانة على برونزية وزن 56 كلغ في الملاكمة، وستصبح رسمية غداً عند التتويج بعد أن يحسم الصراع على الذهبية.
وارتفع رصيد الصين الى 352 ميدالية (173 ذهبية و93 فضية و86 برونزية)، أمام كوريا الجنوبية (211 ميدالية: 71 + 59 + 81)، وعلى اليابان (176 ميدالية: 36 + 66 + 74). وعادت إيران الى المركز الرابع برصيد 16 ذهبية و10 فضيات و19 برونزية أمام تايوان (12 + 12 + 33).
ثاني حالة منشطات
كشف رئيس اللجنة الطبية في المجلس الأولمبي الآسيوي ماني جيغاتيزان عن حالة ثانية من المنشطات في الألعاب، طالت المصارع الأوزبكي جاكونجير مومينوف، قريب صاحب الحالة الأولى. وكانت وكالة الأنباء الصينية شينخوا قد أعلنت هذه الحالة من دون أن تذكر أي تفاصيل خاصة بالحادث، مشيرة الى أن المجلس الأولمبي الآسيوي سيعقد في الساعات اللاحقة مؤتمراً صحافياً يكشف فيه كل التفاصيل.
وأعلن الجمعة الماضي عن أول حالة منشّطات في الدورة طالت الأوزبكي شكر مومينوف الفائز بفضية وزن تحت 81 كلغ في منافسات الجودو.