strong>عبر فريقا ميلان الايطالي، ومرسيليا الفرنسي الى دور الـ16 بعد فوزها في مبارياتها ضمن منافسات الجولة الخامسة لدوري المجموعات لدوري أبطال أوروبا، فيما تأجل الحسم بالنسبة لأرسنال الانكليزي الذي تعثر أمام سبورتينغ براغا البرتغالي وروما الايطالي الذي فاز على بايرن ميونيخ الألماني
استطاع روما أن يقلب خسارته 2-0 في الشوط الأول أمام بايرن ميونيخ الى فوز 3-2، ضمن الجولة الخامسة لدوري أبطال أوروبا، ليضمّن تأهله الى الى دور الـ16. وافتتح بايرن التسجيل عبر ماريو غوميز الذي تلقى تمريرة بينية من الفرنسي فرانك ريبيري ليضعها على يمين الحارس جوليو سيرجيو (33).
ولم ينتظر بايرن أكثر من ست دقائق ليضاعف النتيجة عبر غوميز أيضاً، وكان الممرر في هذه الكرة توماس مولر الذي استغل خطأً دفاعياً (39).
وبدأ روما الشوط الثاني ضاغطاً فكان له الهدف الأول عبر ماركو بوريلو الذي حوّل عرضية الفرنسي جيريمي مينيز الى شباك البايرن (49)، واستمر في الضغط حتى كان له هدف الثاني عبر دانييلي دي روسي الذي حوّل عرضية النروجي جون أرمي ريسي (81). وحملت الدقيقة 84 هدف التأهل عبر فرانشيسكو توتي من ركلة جزاء.
وفي المجموعة الخامسة أيضاً، فاز بازل السويسري على كلوج الروماني 1-0. لفيديريكو الميراريس (15).
وتصدر ترتيب المجموعة بايرن برصيد 12 نقطة من 5 مباريات أمام روما ( 9 من 5) وبازل (6 من 5) وكلوج (3 من 5)
وفي المجموعة السادسة، حسم مرسيليا الفرنسي المنافسة على بطاقة التأهل الثانية الى دور الـ16 مع مضيفه سبارتاك موسكو الروسي بعد فوزه عليه 3-0. سجلها وسجل ماثيو فالبوينا (18) ولويك ريمي (54) والبرازيلي برانداو (68). وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها مرسيليا الدور الثاني منذ عام 1993 عندما توّج باللقب على حساب ميلان الايطالي.
من جهته فاز تشلسي الإنكليزي على ضيفه زيلينا السلوفاكي 2-1. سجل لتشلسي دانييل ستوريدج (51) والفرنسي فلورال مالودا (86)، ولزيلينا النيجيري بيلو باباتونديه (19)
وتصدر تشيلسي ترتيب المجموعة برصيد 15 نقطة من 5 مباريات أمام مارسيليا (9 من 5) وسبارتاك (6 من 5) وزيلينا (0 من 5).
وفي المجموعة السابعة، حجز ميلان مكاناً له في دور الـ16 بعد فوزه على مضيفه أوسير الفرنسي 2-0. سجلهما السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (63) والبرازيلي رونالدينيو (91).
من جهته أسهم ريال مدريد في تأهل ميلان بعد فوزه على أياكس أمستردام الهولندي 4-0. سجلها الفرنسي كريم بنزيما (36) والفارو اربيلوا (44) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (70، 81)
وتصدر ترتيب المجموعة ريال مدريد برصيد 13 نقطة من 5 مباريات أمام ميلان (8 من 5) وأياكس (4 من 5) وأوسير (3 من 5).
وفي المجموعة الثامنة تأجل الحسم الى الجولة السادسة والأخيرة بعد فوز سبورتينغ براغا البرتغالي على أرسنال الإنكليزي 2-0. سجلهما ماتيوس (83 و93).
كما فاز أيضاً شاختار دونيتسك الأوكراني على بارتيزان بلغراد الصربي3-0. سجلها تاراس ستيبانينكو (51) والبرازيليان جادسون (59) وادواردو (67).
وتصدر ترتيب المجموعة شاختار برصيد 12 نقطة من 5 مباريات أمام أرسنال (9 من 5) وبراغا (9 من 5) وبارتيزان (0 من 5).

مباريات الليلة

يرفع الإسباني رافايل بينيتيز مدرب إنتر ميلانو الإيطالي، حامل اللقب، شعار «الفوز ولا شيء سواه» في المباراة أمام تفنتي أنشكيدة الهولندي، ضمن الجولة الخامسة من مباريات المجموعة الأولى.
ويتعين على بينيتيز قيادة إنتر إلى الفوز لإنقاذ رأسه والتأهل إلى الدور الثاني، إثر النتائج المتعثرة لـ«نيراتزوري»، ما جعله يتراجع إلى المركز السادس في ترتيب الدوري الإيطالي الذي يحمل لقبه في الأعوام الخمسة الماضية، ولا يحسم موقفه من التأهل إلى الدور الثاني في دوري أبطال أوروبا.
ويحتل إنتر المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط بالتساوي مع توتنهام الإنكليزي المتصدر الذي هزمه 3ـ1 في الجولة الماضية، وبفارق نقطتين عن تفنتي.
ويأمل توتنهام تحقيق فوزه الثالث على التوالي على أرضه عندما يستضيف فيردر بريمن الألماني متذيل الترتيب (نقطتان).
وفي المجموعة الثانية، يستقبل شالكه الألماني ليون الفرنسي في مباراة قد تحدد وجهة المجموعة، إذ يتصدرها ليون برصيد 9 نقاط، مقابل 7 لشالكه و6 لبنفيكا البرتغالي.
وكان ليون الباحث عن التأهل في الجولة السابقة قد سقط على أرض بنفيكا 4ـ3، والأخير يستعد للدخول بقوة على خط المنافسة عندما يحل على هبوئيل تل أبيب الإسرائيلي متذيل الترتيب.
وتنتظر مانشستر يونايتد الإنكليزي مباراة صعبة على أرض غلاسكو رينجرز الاسكوتلندي في المجموعة الثالثة التي يتصدرها برصيد 10 نقاط، وبفارق 3 نقاط عن فالنسيا الإسباني و5 عن رينجرز.
ويحتاج يونايتد، الى نقطة واحدة ليضمن تأهله، فيما سيعقد فوز رينجرز مهمة حامل اللقب ثلاث مرات، اذ سيرفع الاول رصيده الى 8 نقاط ويقترب من الصدارة.

يتعيّن على بينيتيز قيادة إنتر إلى الفوز لإنقاذ رأسه
وفي المجموعة ذاتها، يستضيف فالنسيا الاسباني وصيف نسختي 2001 و2002 على ملعبه «ميستايا» بورصة سبور بطل تركيا الذي لم يذق بعد طعم الفوز ولم يهز الشباك في اربع مباريات.
وسيتأهل فريق المدرب أوناي ايميري الى الدور الثاني لاول مرة منذ موسم 2006ـ2007 في حال فوزه وفشل رينجرز بالتغلب على يونايتد.
ويأمل برشلونة الإسباني تكرار فوزه الساحق على باناثينايكوس اليوناني 5ـ1 في الجولة الاولى عندما يحل عليه على ملعب «سبيروس لويس» في أثينا ضمن المجموعة الرابعة.
ويتصدر برشلونة حامل لقب 2009 الترتيب برصيد 8 نقاط، متقدماً بفارق نقطة على كوبنهاغن الدنماركي، وخمس نقاط على روبن كازان الروسي، فيما يقبع باناثينايكوس في ذيل الترتيب مع نقطتين.
وسيكون التعادل كافياً لبرشلونة في حال عدم فوز روبن كازان على كوبنهاغن.
وفي المجموعة ذاتها، يستقبل روبن كازان في مباراة مبكرة في روسيا كوبنهاغن حيث يأمل الثاني تحقيق الفوز لضمان تأهله الى الدور الثاني.
وهنا برنامج المباريات:
■ المجموعة الاولى:
انتر ميلانو الايطالي × تفنتي انشكيدة الهولندي (21،45)
توتنهام الانكليزي × فيردر بريمن الألماني (21،45)
■ المجموعة الثانية:
شالكه الألماني × ليون الفرنسي (21،45)
هبوئيل تل ابيب الاسرائيلي × بنفيكا البرتغالي (21،45)
■ المجموعة الثالثة:
رينجرز الاسكوتلندي × مانشستر يونايتد الانكليزي (21،45)
فالنسيا الاسباني × بورصة سبور التركي (21،45)
■ المجموعة الرابعة:
باناثينايكوس اليوناني × برشلونة الاسباني (21،45)
روبن كازان الروسي × كوبنهاغن الدنماركي (19،30).


إيقاف إيتو ثلاث مباريات



4،5 مقاعد لأميركا الجنوبية مع البرازيل في مونديال 2014الدولي لكرة القدم على اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي محافظة أميركا الجنوبية على 4،5 مقاعد مؤهلة لمونديال 2014 بالاضافة الى البرازيل مضيفة النهائيات. وقال بلاتر في مؤتمر صحافي: «بالنسبة لكأس العالم 2014، سأقترح على اللجنة التنفيذية (للفيفا) أن يطبق التوزيع الإقليمي والقاري عينه على غرار 2006 و2010 بدون جمع الدولة المنظمة في الكوتا». وتابع بلاتر: «بما ان أميركا الجنوبية تستضيف المونديال، لا يمنع ذلك برأيي تكرار ما حصل لدى أوروبا في ألمانيا 2006 ولدى أفريقيا في جنوب أفريقيا 2010». وبحال ترجم اقتراح بلاتر، قد تحصل القارة الاميركية الجنوبية على 6 مقاعد في المونديال المقبل.