تصل بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 الى الأمتار الأخيرة، حيث تستضيف حلبة إنترلاغوس المرحلة قبل الأخيرة في نهاية الأسبوع الجاري، إذ يملك الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق فيراري فرصة للفوز بلقبه الثالث. ويتوقف تتويج ألونسو باللقب على فوزه بالمركز الأول في البرازيل، وفشل ملاحقه الأوسترالي مارك ويبر سائق ريد بُل رايسينغ في تحقيق مركز أفضل من الخامس، فسيحتفل سائق فيراري باللقب على الحلبة التي شهدت تتويجه في 2005 و2006 عندما فاز بلقبين متتاليين مع رينو. وألونسو هو الوحيد الذي يملك الفرصة لحسم اللقب في البرازيل، إذ يتفوّق بفارق 11 نقطة على ويبر و21 نقطة على البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس. لكن ومع وجود أربعة سائقين آخرين لا تزال أمامهم الفرصة نظرياً للمنافسة، فإن كل شيء وارد حتى الآن. ويدرك ألونسو أن خطأً واحداً أو مشكلة في المحرك وهو مصدر قلق بالنسبة إلى فيراري بالنظر إلى المشاكل التي عاناها في وقت سابق من الموسم ربما يؤدي إلى تبخر فرصته في تحقيق الفوز.
ويمارس ماكلارين بوجود سائقه البريطاني الآخر جنسون باتون حامل اللقب الذي يملك فرصة حسابية للمنافسة، لكنه يتأخر بفارق 42 نقطة وراء الونسو أيضاً، لعبة الانتظار حيث لا يتقدم عليه ريد بُل في صدارة ترتيب الفرق إلا بفارق 27 نقطة فقط.
وقال مارتن ويتمارش مدير ماكلارين للصحافيين أول من أمس: «أعتقد أننا جميعاً نعرف أن أوامر الفريق ليست موجودة، لذا أعتقد أن الشيء الصحيح لأي سائق هو أن يحاول تحقيق الفوز». وأضاف: «سأشعر بخيبة أمل لو لم يحاول جنسون الفوز».
وحقق باتون لقبه العالمي في البرازيل مع فريق براون في العام الماضي.
وقد يحصل الونسو مرة أخرى على مساعدة من زميله البرازيلي فيليبي ماسا مثلما حدث في 2007 حين أهدى ماسا الفوز في البرازيل لزميله كيمي رايكونن ليتمكن السائق الفنلندي من حصد اللقب بفارق نقطة وحيدة عن هاميلتون وألونسو.
وحقق ماسا انتصارين في بلاده وانطلق من المركز الأول في السنوات الثلاث الماضية.
وتقام الجولة الأولى من التجارب الحرّة اليوم الساعة 14.00، والثانية الساعة 18.00، بينما تقام التجارب الرسمية غداً الساعة 18.00، والسباق الأحد في التوقيت عينه.


فرصة فيتيل متاحة

في موسم تبدّل فيه اسم السائق المتصدر ثماني مرات يملك الألماني سيباستيان فيتيل (الصورة) فرصة لإحراز اللقب رغم تأخره بفارق 25 نقطة وراء فرناندو ألونسو ووقوفه خلف زميله مارك ويبر. لكن ريد بُل يشعر بالقلق من «وضع البيض كله في سلة واحدة» مثلما فعل فيراري منذ الفوز المثير للجدل الذي حققه ألونسو في ألمانيا باستخدام ما يعرف باسم « أوامر الفريق».
وقال كريستيان هورنر مدير ريد بُل: «من المستحيل التكهن بالنتيجة. لهذا السبب أعتقد أن أفضل شيء بالنسبة لنا هو أن نضع تركيزنا عليهما معاً والوصول بسائقينا الاثنين إلى المقدمة وبعدها نرى ما ستفعله الحسابات».