وزّعت «لجنة تنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات الوطنية» المهام على الوزارات المعنية بمواجهة التداعيات الناتجة والمحتملة للزلزال الذي ضرب المنطقة فجر اليوم، والتي تركّزت على مسح المباني المٌتصدّعة وتفعيل غرف الطوارئ في المناطق واستنفار القطاع الصحي والفرق الميدانية.
واجتمعت اللجنة في السراي الحكومي برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال وحضور كلٍّ من وزراء: الداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي، الصحة العامة، الأشغال العامة والنقل، الصناعة، البيئة، العمل، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، رئيس «الهيئة العليا للإغاثة»، قائد «فوج إطفاء بيروت»، مدير «وحدة إدارة مخاطر الكوارث» وممثلين عن: وزارة الإعلام، الجيش، قوى الأمن الداخلي، الدفاع المدني، «المجلس الوطني للبحوث العلمية» و«الصليب الأحمر اللبناني».

ووفق البيان الصادر عن الاجتماع، شملت خطة العمل التنفيذية الآتي:

ـــ وزارة الداخلية والبلديات: تكليف البلديات بصورة فورية إجراء المسوحات للمباني ضمن نطاقها البلدي (مسح أولي ميداني يليه مسح تقني) وإفادة الوزارة ضمن مهلة 72 ساعة عن عدم أهلية أي مبنى للسكن ليبنى على الشيء مقتضاه، وذلك بالتعاون مع مهندسين من نقابتي المهندسين وشركات القطاع الخاص المعنية.

ـــ وزارة الداخلية والبلديات: تفعيل عمل غرف عمليات الطوارئ في المحافظات (محافظون، قائم مقام، رؤساء بلدية) والبقاء على جاهزية تامة لتنسيق عمليات الاستجابة عند حدوث أي طارئ.

ـــ تشكيل لجنة برئاسة وزارة الأشغال العامة والنقل تضمّ مهندسين من نقابتيّ المهندسين في طرابلس وبيروت ومن القطاع العام والخاص لإجراء المسوحات الجيوفزيائية للمباني المتصدعة وفقاً للأوليات التالية (مدارس، جامعات، مستشفيات، سدود، جسور، أماكن سكنية...)، على أن تستعين بالدراسات المنجزة سابقاً في هذا الخصوص بالتنسيق مع «وحدة إدارة مخاطر الكوارث» لدى رئاسة مجلس الوزراء.

ـــ وزارة الأشغال العامة والنقل: استنفار جميع فرق العمل في مواجهة العاصفة وفتح الطرقات وتقديم المساعدات للمواطنين والبقاء على استعداد للاستجابة في حال حصول أضرار جانبية نتيجة ارتدادات زلزالية محتملة.

ـــ وزارة الصحة العامة، الأشغال العامة والنقل، الدفاع المدني، أفواج الإطفاء و«الصليب الأحمر اللبناني»: استنفار ورفع جاهزية الطواقم المتخصصة لديها للاستجابة الفورية لأي طارئ.

ـــ وحدة «إدارة مخاطر الكوارث» لدى رئاسة مجلس الوزراء بالتنسيق مع الدفاع المدني و«الصليب الأحمر اللبناني»: تعميم الإرشادات اللازمة على المواطنين والإجراءات الواجب اتباعها في حال حصول زلزال، كما وتنفيذ حملة وطنية شاملة تستهدف المؤسسات والإدارات من أجل وضع خطط لتخفيف المخاطر والاستجابة خلال الهزات الأرضية والزلازل،
على أن تشمل تلك الإرشادات النقاط الأساسية من ابتعاد عن المباني الآيلة للسقوط، الشواطئ، الأسلاك الكهربائية، الجسور والسدود.

ـــ «المجلس الوطني للبحوث العلمية»: الوقوف على الواقع الجيوفزيائي العلمي من خلال تحديد احتمال حصول هزات أرضية مماثلة درءاً للإشاعات والأخبار المغلوطة وتزويد «الوكالة الوطنية للإعلام» و«وحدة إدارة مخاطر الكوارث» بتلك المعطيات ليصار إلى تعميمها من قبلهم بصورة موضوعية للجمهور.

ـــ وزارة الإعلام: تعميم هذه الإرشادات والمعطيات الصادرة عن «المجلس الوطني للبحوث العلمية» بواسطة وسائل النشر المتاحة كافة (محطات تلفزيونية حكومية وخاصة، إعلام مسموع، وسائل التواصل الاجتماعي، مواقع إلكترونية...) بهدف التوعية ومنع حالة الهلع بين المواطنين.