قال السفير الفرنسي المكلف بتنسيق الدعم الدولي للبنان، بيار دوكين، لوزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، اليوم، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب منه العمل على تذليل كل العقبات التي تحول دون نقل الكهرباء الأردنية والغاز المصري إلى لبنان.
وعقد دوكين مع فياض في مكتبه في وزارة الطاقة، اجتماعاً لأكثر من ساعتين، أبلغه خلاله بتوجيه ماكرون له لـ«بذل كل الجهود من أجل تذليل كل العقبات لتنفيذ كل اتفاقيات نقل الغاز من مصر والكهرباء من الأردن».

وأشاد دوكين بـ«جهود فياض بعد زيارته الأسبوع المنصرم لمصر والأردن، حيث تمّ إبلاغه بمناقبية وجهود فياض الجبّارة وتمتّعه بكفاءة عالية في إدارة المفاوضات والتي أفضت إلى نجاحها وتوقيع العقود المطلوبة لتأمين الكهرباء من الأردن والغاز من مصر».

وقد رحّب فياض بـ«هذه المبادرة المطلوبة»، متمنّياً أن «تكلل جهوده بالنجاح خصوصاً بعد أن زوّده بكافة الوثائق التي تثبت الكم الهائل من الأعمال التي قامت بها الوزارة تلبيةً لشروط البنك الدولي ومنها نُسخ عن العقود الموقعة مع كل من الأردن ومصر وسوريا، وملف التمويل كما حضّره البنك الدولي والذي كان جاهزاً منذ آذار 2022، متضمناً وثيقة تقييم المشروع ومسودة اتفاقية القرض تمهيداً لإدخالنا في مرحلة المفاوضات قبل أن يعود ويُجّمد البنك الدولي هذا الموضوع أي التمويل».