أعلن السّفير المكلّف تنسيق الدعم الدولي للبنان، بيار دوكين، أنّه يزور لبنان في إطار جولة قادته إلى مصر والأردن في إطار السعي لدعم لبنان في مجال الطاقة، كاشفاً أنّه «سيزور الولايات المتحدة الاميركية في خلال أسبوعين للبحث مع المسؤولين الأميركيين في السبل الآيلة إلى تحييد ملف الكهرباء عن «قانون قيصر» بما يتيح مساعدة لبنان في حلّ أزمة الطاقة».
ولفت دوكين، بعد اجتماعه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، إلى «ضرورة تنفيذ الشرطين اللذين طلبهما البنك الدولي للمساعدة في قطاع الطاقة وهما التّدقيق في حسابات كهرباء لبنان والبدء بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء، وفق القانون ساري المفعول».

وشدّد على «وجوب استكمال الخطوات المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي الذي يمثّل بالنسبة لفرنسا وللمجتمع الدولي الممرّ الأساسي لإعادة التعافي إلى الاقتصاد اللبناني والحصول على مساعدات تتعدّى ما هو متوقع الحصول عليه من صندوق النقد»، معتبراً أنّ «هذا الاتفاق يعزّز الثقة الدولية بلبنان وبمؤسساته وبالعمل الحكومي».

وكانت السفارة الفرنسية لدى بيروت قد أوضحت أنّ دوكين يزور بيروت اليوم وغداً «في إطار مهمة تتعلق بدعم فرنسا للنهوض بقطاع الطاقة في لبنان»، مشيرةً إلى أنّه «سيقوم في هذه المناسبة بتقييم الوضع في ما يخص مشروع شبكات الربط البيني في مجال الطاقة، لا سيّما استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن». ولفتت إلى أنّ هذه الزيارة تأتي «في ختام جولة قادته إلى كلّ من مصر والأردن، قبل أن يتوجّه قريباً إلى واشنطن».