طلب وزير المال في حكومة تصريف الأعمال، يوسف الخليل، اليوم، من «مصرف لبنان» فتح الاعتماد المستندي المطلوب لتفريغ الفيول المستورد من شركة «VITOL BAHRAIN»، وتمديد الاعتماد المستندي الخاص بالنفط العراقي.


وأعلن المكتب الإعلامي للخليل، في بيان، أن «وزير المالية أرسل إلى مصرف لبنان كتابين، طلب في الأول فتح الاعتماد المستندي لمصلحة شركة VITOL BAHRAIN، على أن يتم تسديد هذا الاعتماد بعد ستة أشهر من حساب الخزينة بالدولار الأميركي المفتوح لدى مصرف لبنان وفق المرسوم الرقم 10963 تاريخ 18/1/2023، وطلب في الثاني تمديد الاعتماد المستندي المقترح لمصلحة شركة تسويق النفط العراقية SOMO تنفيذاً لاتفاقية بيع مادة زيت الوقود بين الجانبين اللبناني والعراقي».

ولفت المكتب الإعلامي إلى أن «الخليل أتبع الكتابين إلى المصرف المركزي، بموافقته على الكتب الواردة من مؤسسة كهرباء لبنان إلى وزارة المالية بهذا الخصوص».

وكانت اللجنة الوزارية الخاصة بملف الكهرباء قد وافقت أمس على سلفة خزينة لـ«مؤسسة كهرباء لبنان» قدرها 42 مليون دولار، للتّمكن من تفريغ بواخر الفيول، بعدما وافق مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة على سلفة خزينة قدرها 62 مليون دولار أميركي.

وكان الخليل قد رفض في وقت سابق الموافقة على فتح الاعتماد المستندي من دون موافقة مجلس الوزراء، رغم اتفاق مسبق معه ومع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، علماً بأن مناقصات استيراد الفيول أجريت بناءً على ذلك.