أكدت النيابة العامة الفرنسية، اليوم، الاشتباه بوالدة ابنة حاكم «مصرف لبنان» رياض سلامة في تورطها بغسل أموال، كاشفةً عن إصدار منع سفر بحقها.
وقال متحدث باسم مكتب المدعين الماليين الوطنيين في باريس إن الأوكرانية آنا كوساكوفا، التي لسلامة ابنة منها وفق شهادة ميلاد اطّلعت عليها وكالة «رويترز»، يُشتبه في تورطها في عمليات غسل أموال.

وأضاف المتحدث أن كوساكوفا، التي تم إخطارها بالتّهم الأولية في 14 حزيران الفائت، اضطرت إلى تسليم جواز سفرها وأُمرت بعدم مغادرة فرنسا.

والتحقيق الفرنسي جزء من جهود منسقة لمدعين عامين في لبنان، وكذلك في سويسرا وألمانيا ولوكسمبورغ وليختنشتاين لمعرفة ما إذا كان سلامة قد استغل منصبه في «مصرف لبنان» لاختلاس مئات ملايين الدولارات من الأموال العامة.

وتشتبه السلطات السويسرية في أن سلامة وشقيقه، رجا، ربما استوليا بطريقة غير مشروعة على أكثر من 300 مليون دولار من «مصرف لبنان» بين عامي 2002 و2015 وتورطا في عمليات غسل أموال في سويسرا، وفقاً لوثائق محكمة سويسرية اطَّلعت عليها «رويترز».

وكانت أصول بقيمة 120 مليون يورو لسلامة وأربعة من أقربائه، قد جُمّدت في آذار الفائت، في كلّ من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ.