أعلن المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع أوليفر فاريلي، أمام المسؤولين اللبنانيين خلال جولته أمس واليوم، أن الاتحاد الأوروبي اقترب من إقرار حزمة مساعدات للبنان قيمتها 229 مليون يورو.
ووفق بيان للبعثة في لبنان، فإن المفوض «زار لبنان في 4 و5 تشرين الأول الحالي، وخلال هذه الزيارة الرسمية الأولى للبنان، التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. كما التقى وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، ونائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزير المالية يوسف خليل، وقائد الجيش العماد جوزف عون، وزار مشروعاً ممولاً من الاتحاد الأوروبي لكاريتاس لبنان».

وخلال الاجتماعات، أكد المفوض «الحاجة الماسة إلى تنفيذ الإصلاحات الضرورية، بدءاً بالإجراءات السابقة المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي». وإذ أقرّ بـ«الظروف الاستثنائية التي يمرّ بها لبنان»، ناقش فاريلي «مسائل التعاون بين الاتحاد الأوروبي ولبنان المدعوم بمساعدات تنموية يخصصها الاتحاد الأوروبي للبنان، والطرق التي يمكن أن يساعد بها البلاد على التصدي للتحديات العديدة التي تواجهها».

وأعلن المفوض عن «الاعتماد الوشيك لحزمة بقيمة 229 مليون يورو للبنان، تتضمن دعماً للاستجابة لمواجهة تداعيات الأزمة السورية ودعماً في إطار آلية القدرة على التكيّف في مجال الغذاء. وستدعم هذه الحزمة قطاع الطاقة، وإصلاح الإدارة العامة، فضلاً عن الاستمرار في توفير الدعم للاجئين السوريين في لبنان وكذلك للمجتمعات المضيفة. وتتضمن الآلية المذكورة مبلغاً قيمته 25 مليون يورو لتعزيز قطاع الأغذية والزراعة».