أعلن السفير السوري في بيروت، علي عبد الكريم علي، عقب زيارةٍ لوزارة الخارجية والمغتربين اليوم، أنه أبرز المستندات كافة التي تُثبت أن الدولة السورية قامت بما يتوجب عليها لتسهيل عودة النازحين إلى سوريا.
وقال السفير السوري، بعد اجتماعه بوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بوحبيب: «ركّزنا على ما أُثير في ملف النازحين واللاجئين والتّصريحات المنسوبة إلى معاليه، وقد أصغيت لقراءة لم تفاجئني لأنني كنت قد سمعتها منه سابقاً، وكذلك سمعتها من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون».

وأضاف: «أكد الوزير بوحبيب أن القيادة المعنية في لبنان تعرف جدية الدولة السورية والرئيس بشار الأسد وكل المفاصل المعنية بتقديم كل التسهيلات لأن هذه مصلحة سوريا».

ولفت السفير السوري إلى أنه حمل معه إلى بوحبيب «المراسلات والكتب التي تؤكد أن سوريا لم تدّخر جهداً ولم تترك نقطة إلّا قامت بمعالجتها، لأن مصلحة سوريا أن يعود السوريون إليها لبناء ما تهدّم».

وكانت الخارجية قد قالت في بيان إن معظم النازحين السوريين «نازحون اقتصاديون يستفيدون من المساعدات الدولية المباشرة والانتقائية دون المرور بالسلطات الرسمية اللبنانية، وما تُؤمّنه لهم من مداخيل بالعملة الصعبة يرفدون بها الداخل السوري».