وصل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط إلى لبنان، اليوم، للمشاركة في اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي يُعقد غداً في بيروت.
وإذ أمل أبو الغيط، لدى وصوله إلى مطار بيروت، أن «يُحقّق اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية العرب تفاعلاً، وأن يتمّ الاتفاق على خطوات للمستقبل»، أشار إلى أنّ «كلّ الدول العربية ستشارك في هذا اللقاء باستثناء سوريا المجمّدة عضويتها»، لافتاً إلى أنّه «ليس هناك جدول أعمال أو أفكار محدّدة وكلّ وزير سيطرح فكرة من منظور بلاده».

وعلمت «الأخبار» أنّ وزيرَي خارجية السعودية والإمارات لن يحضرا (المشاركة ستكون على مستوى مندوبيهما في الجامعة العربية)، كما سيغيب وزير الخارجية المصري (سيحضر نائبه)، فيما سيشارك وزراء خارجية كل من الأردن، اليمن، الجزائر، تونس، قطر، الكويت، فلسطين المحتلة، السودان، الصومال، جزر القمر. أما في ما يتعلق بالعراق، فقد اعتذر وزيره في اللحظة الأخيرة بسبب لقاءات محدّدة مسبقاً مع الأكراد تتعلق بالشأن الداخلي، كما اعتذر الوزير العماني عن عدم المشاركة. وفيما سترسل جيبوتي وموريتانيا وفوداً عادية لتمثيلها، ستشارك كل من ليبيا والمغرب عبر مندوبيْهما في الجامعة العربية أيضاً، بينما ستكون سوريا غائبة بسبب تجميد عضويتها.

وبحسب جدول الأعمال الذي أعدّته وزارة الخارجية اللبنانية، بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية، فإنّ الاجتماعات التي ستعقد في فندق الحبتور، ستواكبها جولات للوزراء على الرؤساء الثلاثة، تحضيراً لاجتماعات القمة العربية التي ستعقد في الجزائر في تشرين الأول المقبل.