بدأ الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة، نجيب ميقاتي، بعد ظهر اليوم، الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب، حيث التقى الرئيس نبيه بري، ثمّ كتلة «التنمية والتحرير»، التي شدّد النائب علي حسن خليل، باسمها، على «ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت»، وقال إنّه تمّ التركيز خلال اللقاء مع ميقاتي على ضرورة عمل هذه الحكومة بجدية وعلى إقرار خطة التعافي المالي «التي لم تُحل حتى اللحظة على مجلس النواب بالطرق الدستورية المتعارف عليها».
وإذ شدّد على «الحفاظ على أموال المودعين كاملة»، لفت إلى «ضرورة حسم موضوع تلزيم معامل الكهرباء بعيداً من كلّ النقاش الذي دار في المرحلة المنصرمة وضرورة الانتقال إلى مرحلة ثانية في تنظيم هذا القطاع».

ودعا إلى «مواكبة مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة»، معتبراً أنّ «هذا الأمر لا يجب أن يكون عائقاً أمام المباشرة بالتنقيب عن النفط».

كما التقى ميقاتي نائب رئيس مجلس النواب، الياس بو صعب، الذي لفت إلى أنّه «لا يمكن تشكيل حكومة من دون تمثيل سياسي»، وقال إنّه طلب أن تكون «حكومة قادرة على متابعة الملفات المطروحة والاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وتواكب عملية ترسيم الحدود البحرية، وأن تؤسّس لإعادة العلاقات الطبيعية مع كل الدول العربية ودول الخليج العربي والمجتمع الدولي، كما إعادة الاعتبار للمبادرة الكويتية»، مشيراً إلى أنّه لمس من ميقاتي «حرصاً على التشكيل السريع والتعاون مع رئيس الجمهورية».

ورأى أنّه «من الطبيعي وجود التعاون والتواصل مع الحكومة السورية»، شدّد على أنّه «لا يمكننا حلّ أزمة النزوح من دون التواصل مع سوريا، وعلمنا بعروض وتسهيلات قُدّمت في الأسبوعين المنصرمين من قبل الجانب السوري لتسهيل العودة ويعمل على حل خلّاق لهذه الأزمة».